واشنطن: اعلن مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي) روبرت مولر الاربعاء ان جهازه يعتزم فتح مكتب في الجزائر العاصمة للتصدي quot;للمخاطر الجديدة الاتية من المغربquot;. وقال مولر خلال جلسة استماع في الكونغرس مخصصة لميزانية الاف بي آي خلال السنة المالية 2009 quot;لقد ازدادت (..) قدرات القاعدة في المغرب خلال السنة او السنة والنصف الماضيةquot;.

وتابع quot;اننا قلقون جدا انه وفي وقت تزايدت هذه القدرات، فان الاحتمالات يمكن ان تتزايد ايضا حول توجه افراد يحملون جوازي سفر فرنسيا وجزائريا على سبيل المثال الى اوروبا ولا تعود تفصلهم سوى بطاقة سفر الكترونية عن مطار كينيدي او اي مطار آخر هنا في الولايات المتحدةquot;.

وقال quot;لقد طورنا علاقة عمل جيدة مع نظرائنا في الجزائر وان (فتح مكتب) هو الخطوة المقبلة على طريق توطيد هذه العلاقة لمواجهة هذه الظاهرة الجديدة، ظاهرة التهديدات الجديدة القادمة من المغربquot;. واوضح ان quot;المكتب الذي نعمل على اقامته في الجزائر العاصمة يمكنه تغطيةquot; دول اخرى. وتقع جميع المكاتب السبعين التي اقامها الاف بي آي في الخارج داخل السفارات الاميركية وقد اقام مكتبا في الرباط.