طوكيو : حذر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مقابلة مع وكالة الانباء اليابانية كيودو الجمعة من ان تخصيب بلاده لليورانيوم quot;غير قابل للتفاوضquot; مع المجتمع الدولي مشددا على ان ايران باتت الان quot;دولة نوويةquot;.وقال احمدي نجاد ردا على سؤال حول اقتراحات دولية جديدة محتملة في مقابل تعليق ايران لنشاطات تخصيب اليورانيوم quot;هذه المسألة غير قابلة للتفاوضquot;.

وقال الرئيس الايراني ان quot;ايران دولة نووية ولا سبب لديها للتخلي عن هذه التكنولوجيا. واذا كان لا بد من شروط مسبقة فعلينا نحن ان نضع الشروط المسبقةquot;.

وكانت الدول الغربية اقترحت مجموعة من الاجراءات الاقتصادية والتجارية على ايران في حال قبولها بتجميد برنامج تخصيب اليورانيوم.لكن ايران رفضت العرض. وقد شدد مجلس الامن الدولي الشهر الماضي العقوبات التي يفرضها على ايران باعتماده قرارا جديدا.وشدد احمدي نجاد على ان مسألة تعليق برنامج التخصيب من عدمه قد بتت موضحا quot;لقد تجاوزنا هذه المرحلةquot; منذ فترة طويلة.

واستبعد الرئيس الايراني من جهة ثانية استئناف المفاوضات مع الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا موضحا quot;نواصل بحث المسألة النووية في اطار الوكالةquot; الدولية للطاقة الذرية.وتشتبه الدول الغربية في ان ايران تسعى لانتاج السلاح الذري تحت ستار برنامج نووي مدني الامر الذي تنفيه ايران نفيا قاطعا.