أسامة مهدي من لندن: وجه العراق اليوم نداء الى المجتمع الدولي لمساعدته على ازالة 25 مليون لغم زرعت في 4 الاف حقل الغام في اراضيه بشكل يعرض حياة المواطنين الى مخاطر حقيقية ويعرقل عمليات التنمية في البلاد .

وقال نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح خلال مؤتمر نظمته في بغداد اليوم المنظمة العراقية لازالة الالغام لمناسبة اليوم العالمي لازالة الالغام ان في العراق 25 مليون لغم بمعدل لغم واحد لكل عراقي اضافة الى 90 مليون قطعة سلاح داخل التربة العراقية وهو ما يشكل ربع مجموع المعدات العسكرية غير المتفجرة في العالم . واوضح ان في العراق حاليا 4 الاف حقل للالغام وبشكل يعيق عمليات التنمية ويعرض حياة المواطنين الى الخطر. وقال ان هذا ماخلفته الحروب العبثية للنظام العراقي السابق .

واضاف المسؤول العراقي ان وجود 90 مليون قطعة حربية غير متفجرة في العراق امر مهول ويبعث على مخاوف حقيقية . واشار الى ان كلفة زرع اللغم الواحد تتراوح بين 5 و15 دولار لكن عملية ازالته تكلف بين 100 و150 دولارا ونفقات علاج مصاب بانفجاره تصل الى 6 الاف دولار .

وشدد برهم صالح على ان ازالة هذا العدد الهائل من القطع الحربية غير المنفجرة من الاراضي العراقية امر يفوق قدرة وامكانات الحكومة العراقية .. داعيا المجتمع الدولي الى تقديم المساعدات المطلوبة لازالة هذه المتفجرات وتخليص العراقيين من خطرها .

ومن جانبه دعا رئيس المنظمة العراقية لازالة الالغام علي الدباغ الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية الى اجراءات عراقية ودولية لانقاذ حياة الاف العراقيين المهددين بخطر هذه المتفجرات . واكد في كلمة له ان هناك 25 مليون لغما و90 مليون قطعة سلاح نختزنها التربة العراقية ما يعني ان هناك في العراق من هذه المتفجرات ما يعادل ربع ماهو موجود في جميع انحاء العالم . واشار الى ان هناك الفي شاب عراقي يتدربون حاليا على ازالة الالغام في عمليات واسعة لازالة خطرها .

ومن جهتها قالت ممثلة وزارة الخارجية الاميركية ان هناك 1600 مجموعة سكانية في العراق قد تاثرت سلبا بوجود هذه المتفجرات واعاقت زراعة اراضيها وعطلت عمليات التنمية فيها . وقالت ان بلادها ستتبرع بمبلغ 12 مليون دولار خلال العام الحالي لانفاقها على عمليات ازالة الالغام من الاراضي العراقية .

اما ممثل الامم المتحدة في العراق ستيفان دي ميتسورا فقد اشار الى ان هناك 40 دولة تحتفل اليوم باليوم العالمي لازالة الالغام التي يصفها الخبراء العسكريون بquot;افضل الجنودquot; لانها لاتتاثر بظروف المعارك اللوجستية او المناخية وتزيد مخاطرها كلما طال امد وجودها داخل الارض . وشدد على ضرورة ايلاء اهتمام اكبر بوجود عدد كبير من المتفجرات في جنوب العراق موضحا ان هناك 580 كياومترا مربعا من اراضي المحافظات الجنوبية ملغومة بالمتفجرات.