نضال وتد منحيفا : وصف وير البنى التحتية، وعضو المجلس الوزاري الأمني المصغر، في الحكومة الإسرائيلية، بينيامين بن إليعيزر، المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية الحالية بأنها مفاوضات افتراضية لا يمكن أن تقود في الظروف الراهنة إلى حل.

وقال في سياق كلمة ألقاها في ندوة في حيفا، السبت إن الحكومة الإسرائيلية إذا كانت تريد التوصل إلى حل فليس أمامها سوى إطلاق سراح مروان البرغوثي.

وقال بن إليعيزر، وفق ما نقله موقع quot;هآرتسquot; اليوم: quot;أعود وأكرر إن إطلاق سراح البرغوثي هو وحده الكفيل بتغيير الصورة. إنني أحترم أبو مازن، وسلام فياض، لكن كل شيء الآن هو تحت سيطرة حماس. إنني أبحث عن شخص يمكن إبرام اتفاق معه، ووفق الوتيرة الحالية فسوف تسيطر حماس، قريبا على الضفة الغربية أيضا، والوحيد باعتقادي القادر على وقف ذلك هو مروان البرغوثيquot;.

وحذر بن إليعيزر إنه إذا لم يتم اتخاذ هذه الخطوة، فستقوم إلى جانب هاتين الحركتين الفلسطينيتين حركة ثالثة يؤسسها عرب إسرائيل، وعندهاquot; سنسير باتجاه دولة ثنائية القومية، وعليه فإن مصلحتنا في التوصل إلى صفقة هي أكبر من مصلحة الفلسطينيين، إذا أردنا الحفاظ على دولة إسرائيل الصغيرة والصهيونية، وأنا أقول لكم بصفتي رجل أمن أن علينا أن نتنظم الآن وأن نكون مستعدين لكل مفاجأةquot;.

وتطرق بن إليعيزر إلى ما يجري على الساحة الحزبية الإسرائيلية فقال إن المعركة القادمة خلال الانتخابات البرلمانية ستكون بين حزب العمل وبين الليكود، وإن كان ذلك لا يعني أن حزب رئيس الحكومة إيهود أولمرت quot;كديماquot;، لن يختفي من الساحة السياسية والحزبية.