موسكو: اقر الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاميركي جورج بوش وثيقة اطار استراتيجي للعلاقات الثنائية عكست التحولات الايجابية في العلاقات الثنائية التي تم تحقيقها خلال السنوات الاخيرة.
واكد الرئيس الاميركي جورج بوش في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الروسي في منتجع سوتشي الواقع على البحر الاسود اليوم ان منظومة الدرع الصاروخي الاميركي موجهة بالاساس ضد الاخطار الصاروخية من الشرق الاوسط او مناطق اخرى مشددا على انها ليست موجهة ضد روسيا.
واعرب عن استعداده في الوقت ذاته لمناقشة الاقتراح الروسي باقامة منظومة عالمية للدفاع الصاروخي مضيفا انه ابلغ القيادة في بولندا وتشيكيا ان روسيا ليست عدوا بل شريكا يجب التعاون معها في مجال الدفاع الصاروخي. وشكر الرئيس الاميركي بوتين الوساطة التي قام بها في الازمة النووية الايرانية. وقال بوش quot;قدرت قيادته في الملف الايرانيquot;. واعتبرت روسيا والولايات المتحدة في quot;اعلان من اجل اطار استراتيجيquot; ان quot;اتفاق روسيا لتسليم الوقود النووي واستعادة الوقود الذي يستخدمه مفاعل بوشهر النووي الايراني، هو خطوة مرحب بها توفر لايران القدرة على امتلاك الطاقة النووية المدنيةquot;. وتربط روسيا علاقات وطيدة بايران وتتولى بناء محطة بوشهر. وتتهم الدول الغربية ايران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.
واشاد بوش بتجربة العمل مع نظيره الروسي بوتين خلال الاعوام الماضية قائلا ان بوتين كان شخصا نزيها وصادقا لا يراوغ ويقول ما يفكر به بكل صراحة وصدق.واوضح بوش ان لقاءه مع الرئيس الروسي المنتخب دميتري ميدفيديف ترك لديه انطباعا طيبا معربا عن تطلعه الى العمل مع ميدفيديف خلال الفترة المتبقية من ولايته الرئاسية.
من جانبه قال الرئيس بوتين ان quot;هذه الوثيقة موجهة نحو مستقبل العلاقات الثنائية مشيرا الى تعاون البلدين في مجال التصدي للارهاب الدولي وعدم الانتشار النووي وتدعيم الاستقرار العالميquot;.ووصف بوتين المباحثات بانها quot;كانت صريحة وشاملةquot; وتناولت العديد من القضايا خاصة مسألة الدرع الصاروخي ومعاهدة القوات التقليدية ومعاهدة الاسلحة الاستراتيجية مضيفا ان الخلافات بين الجانبين ما زالت قائمة حيال الكثير من القضايا.
واعرب عن قناعته بأن الجانب الاميركي بات يتفهم بصورة اعمق دواعي القلق الروسي حيال الدرع الصاروخي الاميركي في اوروبا مشيرا الى ان الجانب الاميركي اقترح سلسلة من اجراءات الثقة التي من شأنها ان تخفف من المخاوف الروسية.وطالب بوتين بضرورة وجود دائم للخبراء الروس في مواقع الدرع الصاروخي الاميركي في اوروبا كجزء من اجراءات الثقة التي من شأنها ان تطمئن موسكو بأن الدرع الصاروخي الاميركي ليس موجها ضدها.
واكد بوتين ان الحل الافضل لمشكلة الدرع الصاروخي يتمثل في بلورة منظومة صاروخية عالمية تشارك فيها روسيا واوروبا والولايات المتحدة الاميركية على قدم المساواة.ودعا بوتين مجددا واشنطن الى عدم ضم دول جديدة وخاصة الجمهوريات السوفياتية السابقة الى حلف الناتو والعمل بدل من ذلك على تطوير العلاقات مع روسيا في مختلف المجالات.