باريس: قالت باريس اليوم الاثنين إن القراصنة الذين يحتجزون اليخت الشراعي (لوبونان) في خليج عدن يعاملون طاقم اليخت بطريقة حسنة، وأكدت أنها أرسلت وحدة تدخل إلى جيبوتي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني quot;إن اتصالات أولية أجريت مع القراصنة الخاطفين الليلة الماضي، وحصلنا على تأكيدات بأن طاقم السفينة بصحة جيدة ويحظى بعاملة حسنةquot;، ونوهت بأن وزير الخارجية طلب من السفراء الفرنسيين في المنطقة quot;التعبئة وإجراء كل الاتصالات المفيدة في الوضع الراهنquot;، وأشارت إلى إنشاء quot;خلية الأزمةquot; منذ اختطاف المركب يوم الجمعة الماضي.

وأكدت الخارجية توجه فريق من وحدة النخبة في الدرك الفرنسي فجر اليوم إلى جيبوتي، لـquot;تعزيز أدوات التفاوض الموجودة في المنطقةquot;، وقالت اندرياني إن باريس تتابع حركة اليخت الفرنسي عبر quot;وسائل بحرية وجويةquot;، وذكرت أن quot;طائرات استطلاع تتحرك فوق المركب لجمع معلومات عنهquot;، وعن تحركاته.

وكان قراصنة هاجموا اليخت الشراعي الضخم الذي كان يبحر من دون ركاب الجمعة مقابل سواحل الصومال، واحتجزوا أفراد طاقمه الثلاثين وبينهم فرنسيين وأوكرانيين، ولكن رفضت الخارجية تأكيد هوية الطاقم أو جنسياتهم وقالت إنه ليس من عادتها الكشف عن هوية الأشخاص المعنيين. وفي هذه الأثناء استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم عائلات الطاقم في الإليزيه.