باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية السبت ان الوزير برنار كوشنير شكل منذ الجمعة quot;خلية ازمةquot; حول المحاولة المثيرة للجدل المتعلقة بنقل مئة طفل من تشاد الى فرنسا.

وكان مسؤول تشادي اعلن لوكالة فرانس برس انه تم تمديد مدة الحبس على ذمة التحقيق بحق الفرنسيين التسعة والاسبان السبعة المعتقلين منذ الخميس في ابيشي بشرق تشاد لمدة 48 ساعة، في اطار التحقيق حول عملية موضع جدل تهدف الى نقل اطفال من المنطقة الى فرنسا.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الفرنسية ان خلية الازمة التي عهد برئاستها الى وزيرة الدولية للشؤون الخارجية وحقوق الانسان راما يادي quot;تهدف الى متابعة النتائج الانسانية للعملية المتعلقة بجمعية آرش دو زويهquot; الفرنسية.

واوضح البيان ان كوشنير quot;اجرى اتصالا هاتفيا برئيس الجمهورية التشادية ادريس ديبي الذي اعرب له عن تضامنه مع الاطفال المعنيين بهذه العمليةquot;.واشار الى ان الوزير quot;لفت نظر الرئيس ديبي الى وضع الاشخاص المتعقلين واعرب من جهة اخرى عن استعداده واستعاد راما يادي للتوجه الى تشادquot;.واضاف البيان ان quot;خلية الازمة طلبت من سفير فرنسا في نجامينا الاهتمام بالوضع الصحي والحالة النفسية ل103 اطفال كان يجب ان ينقلوا الى فرنسا بشكل غير شرعيquot;.

واشار الى ان quot;اتصالات اجريت على الفور مع السلطات التشادية ومع المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ومع صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف)quot; موضحا ان خلية الازمة quot;هي على اتصال مستمر مع قنصل فرنسا الذي توجه الى ابيشي منذ الجمعة للتأكيد على الحماية القنصلية التي يحظى بها رعايانا المعتقلين هناكquot;.