باريس- نفى المجلس اليهودي الاميركي ان يكون دعا الى مقاطعة فرنسا او المنتجات الفرنسية ردا على اتساع موجة معاداة السامية في فرنسا، وذلك في رسالة وجهها رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا روجيه كوكيرمان.
وكان المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا نفى الاثنين "المشاريع السخيفة للدعوة الى مقاطعة فرنسا" والتي اطلقتها جمعيات يهودية اميركية.
وتحدث رئيس المجلس اليهودي الاميركي جاك روسن في رسالة نقل المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا عن "سوء تفاهم"، واكد ان "المجلس اليهودي الاميركي لم يوجه دعوة الى اي مقاطعة لفرنسا او منتجات فرنسية".
لكنه اعترف مع ذلك بان فرعا اقليميا لمنظمته (في لوس انجليس) دعا ممثلي صناعة السينما الى اتخاذ قرار صريح بين رفض التوجه الى مهرجان كان السينمائي او اغتنام الفرصة للتدليل على مشاعرهم حيال الاحداث الاخيرة لمعاداة السامية في فرنسا.&واعلن جاك روسن انه اعرب عن تفضيله الشخصي للحل الثاني.
وقال "لقد عبرت عن رايي الشخصي المتمثل في انه سيكون من الافضل ان يتوجه اعضاء بارزون في الجالية الى المهرجان في كان من اجل لفت الانتباه الى معاداة السامية في فرنسا من ان يبقوا حيث هم من دون ان يقولوا اي شيء".
والاثنين ندد المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا "بالمشاريع السخيفة للدعوة الى المقاطعة ضد فرنسا التي لا تقدم شيئا لمكافحة اعمال معادية لليهود، كنها ستكون بالاحرى ذات نتائج معاكسة". واعتبر ايضا انه يجدر الوثوق بالحكومة الجديدة "التي عبرت بوضوح عن معارضتها لاي شكل من اشكال معاداة السامية وعن رغبتها في اتخاذ اجراءات ملموسة وفعالة لضمان امن" الفرنسيين عموما والجالية اليهودية خصوصا.