موروني: اعرب رئيس اتحاد جزر القمر احمد عبد الله سامبي السبت عن تمنيه في الا تؤدي قضية الرئيس المخلوع لجزيرة انجوان القمرية محمد بكر الى الاخلال quot;بالوفاق بين جزر القمر وفرنساquot;. وقال في حديث بثته الاذاعة القاه امام مناصريه في عاصمة انجوان موتسامودو quot;ينبغي الا تؤدي قضية بكر الى تهديد الوفاق بين جزر القمر وفرنساquot;.

واعرب سامبي عن ثقته بان quot;دول حقوق الانسان ستحترم طلب جزر القمر استرداد محمد بكر لمحاكمتهquot;.واودع محمد بكر السجن الجمعة في جزيرة لا ريونيون اثر quot;طلب توقيف بهدف التسلمquot; وجهه قضاء جزر القمر، وذلك بعد الاطاحة به في عملية عسكرية نفذها اتحاد الجزر مدعوما بقوات مفوضة من الاتحاد لافريقي.

وقدم الرئيس السابق طلبا للجوء السياسي في فرنسا بعد ان اعرب عن خوفه على حياته في حال اعادته الى جزر القمر حيث ما زالت عقوبة الاعدام مطبقة.واتهم برلمان جزر القمر فرنسا الاربعاء بتهريب بكر الى جزيرة مايوت الفرنسية لتجنيبه القضاء القمري.وهي المرة الاولى منذ حزيران/يونيو التي يتوجه فيها سامبي الى مسقط راسه، بعد حظر فرضه بكر عليه.

وقال quot;ما لن يقبله القمريون هو الامتناع عن محاكمة بكرquot; مكررا احتمال مثوله امام محكمة الجزاء الدولية (لا هاي) في حال عدم محاكمته في جزر القمر.كما وجه سامبي نداء لانهاء الانفصالية في الارخبيل وقال quot;باسم الانجوانيين اقول لسكان موهيلي، والقمر الكبرى ومايوت اننا ندفن الانفصالية اليومquot;.

وتمزق اتحاد جزر القمر نزاعات حول الصلاحيات بين الدولة الفدرالية من جهة والجزر الثلاث الفقيرة (القمر الكبرى، انجوان، موهيلي) التي يتمتع كل منها بمؤسساته الخاصة، من جهة اخرى.وقررت جزيرة مايوت البقاء تابعة لفرنسا، فيما نال باقي الجزر استقلاله عام 1975.وانفصلت انجوان عام 1997 عن جمهورية جزر القمر الاسلامية السابقة، لكنها عادت وانضمت الى اتحاد جزر القمر عام 2001.