اديس ابابا: قرر الإتحاد الإفريقي الذي يعقد قمة في أديس أبابا، أن يعالج اليوم السبت على مستوى رؤساء الدول والحكومات الأزمات في كل من تشاد وكينيا وجزر القمر. وقال موظف كبير في دائرة الامن والسلام في الاتحاد الافريقي، ان quot;اجتماعا سيعقد صباح السبت على مستوى الرؤساء، قرر معالجة الازمات في تشاد وكينيا وجزر القمرquot;. وقد شن متمردون معارضون لنظام الرئيس ادريس ديبي ومدعومون من السودان الخميس هجوما واسعا على العاصمة التشادية نجامينا.

وذكرت مصادر متطابقة ان معارك عنيفة دارت الجمعة بين الجيش الحكومي ومتمردين على بعد 50 كلم من العاصمة، وان الامم المتحدة قررت اجلاء موظفيها غير الاساسيين. وتجتاز كينيا ازمة خطرة نجمت عن الاحتجاج على النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية اواخر كانون الاول/ديسمبر. ويرفض زعيم المعارضة رايلا اودينغا المرشح السيء الحظ الى الانتخابات، اعادة انتخاب الرئيس مواي كيباكي المثيرة للجدل.

واعلن رئيس جزر القمر احمد عبدالله سامبي الخميس في اديس ابابا عزمه على التدخل quot;باستمرار لاعادة وحدة دولة جزر القمرquot; وانهاء الازمة في جزيرة انجوان التي تواجه خلافا مع الدولة الاتحادية منذ اشهر. فالكولونيل محمد بكر الذي اعيد انتخابه رئيسا لانجوان في 10 حزيران/يونيو 2007 على اثر انتخاب احتج عليه الاتحاد الافريقي والدولة الاتحادية، يرفض تنظيم انتخابات جديدة منذ ذلك الحين.