فومبوني (جزر القمر) : اعلن الموفد الخاص للاتحاد الافريقي الى جزر القمر اليوم الجمعة ان كل القوات الافريقية التي يفترض ان تشارك في جزر القمر في عملية عسكرية ضد قادة جزيرة انجوان، ستصل الى الارخبيل quot;بحلول الاحدquot;.وقال الموفد quot;ان قوات تنزانيا والسودان بدات بالوصول الى موروني. ووصل قائد قوات التحالف في الاتحاد الافريقي الجنرال التنزاني ايغوتي اليوم (الجمعة)، ويمكنني ان اؤكد لكم ان كل قواتنا ستصل من الان وحتى الاحدquot;.

واضاف الدبلوماسي quot;سنستعيد السيطرة على جزيرة انجوان، وان (محمد) بكار لن يفلت منا اذا قاوم او حاول الرد. واذا وضعنا اليد عليه، سيحاكم كمجرم حربquot;.وتعهدت تنزانيا والسنغال والسودان وليبيا بتقديم قوات للمشاركة في هذا التدخل.ويضم جيش جزر القمر 1060 رجلا (درك وعسكريون) بينهم نحو 400 في موهيلي على بعد ساعة بحرا من انجوان.

وقرر الاتحاد الافريقي تقديم دعم عسكري لعملية حكومة اتحاد جزر القمر للاطاحة بالكولونيل بكار الذي يرئس انجوان منذ اذار/مارس 2002، والذي لم يتم الاعتراف باعادة انتخابه في تموز/يوليو 2007 لا من قبل اتحاد جزر القمر برئاسة احمد عبد الله سامبي، ولا من قبل الاتحاد الافريقي.ويشهد اتحاد جزر القمر اضطرابات منذ سنوات جراء خلافات على الصلاحيات بين الجزر الثلاث (جزيرة القمر الكبرى وانجوان وموهيلي) التي تتمتع كل منها بمؤسساتها الخاصة، والدولة الفدرالية.وكانت انجوان انفصلت في 1997 ثم عادت الى الاتحاد اواخر 2001.