نواكشوط:ذكرت وكالة الانباء الرسمية ان برنامجا غذائيا عاجلا قد بدأ تطبيقه الاثنين في موريتانيا، التي تواجه ارتفاعا فاحشا في ارتفاع اسعار المواد الغذائية الاساسية، المستوردة في اغلب الاحيان، مع انطلاق شاحنات محملة بالمواد الغذائية الى داخل البلاد.

واوضحت الوكالة الموريتانية للاعلام ان قوافل مؤلفة من عشرات الشاحنات المحملة بالقمح والارز واعلاف المواشي، قد غادرت العاصمة الى مناطق محددة في داخل البلاد التي تشكل الصحاري القسم الاكبر منها.واكدت السلطات ان الهدف من هذا البرنامج هو التوزيع المجاني للمواد الغذائية على المحتاجين وتزويد مخازن الحبوب والمتاجر بمواد مخصصة للبيع بأسعار متدنية.

وستشرف لجان محلية على هذه الخطة التي ستستمر ستة اشهر، على ان تكون مسؤولة عنها على الصعيد الوطني لجنة وزارية تابعة لرئاسة الجمهورية.وكان الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد شيخ عبدالله اعلن السبت انطلاق هذه الخطة التي ستكلف الدولة اكثر من 36 مليار اوغوية (حوالى 96 مليون يورو).

وبين اذار/مارس 2007 واذار/مارس 2008، ارتفع سعر طن الارز 78% والقمح 92% في موريتانيا. وفي تشرين الثاني/نوفمبر، اسفرت تظاهرات احتجاج على ارتفاع الاسعار عن قتيل و13 جريحا في جنوب موريتانيا.