لوساكا : اعلن الرئيس الزامبي ليفي مواناواسا الذي يترأس مجموعة التنمية في افريقيا الجنوبية السبت في افتتاح القمة الطارئة في لوساكا، ان افريقيا الجنوبية quot;لا تستطيع ان تتجاهلquot; ما يحصل في زيمبابوي quot;التي تشهد ازمةquot;.وقال مواناواسا ان مجموعة التنمية في افريقيا الجنوبية quot;لا يمكن ان تقف مكتوفة اليدين حين يواجه احد اعضائها وضعا مؤلما سياسيا واقتصادياquot;.واضاف quot;سيكون من الخطأ ان نحول انظارنا حين يشهد احد جيراننا ازمةquot;.

واكد مواناواسا ان قادة افريقيا الجنوبية quot;لا يريدون وضع (رئيس زيمبابوي روبرت) موغابي في قفص الاتهامquot;.واجتمع اعضاء المجموعة الافريقية السبت في قمة طارئة لبحث الوضع في زيمبابوي حيث لم تعلن نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت قبل اسبوعين.

ورفض الرئيس موغابي المشاركة في القمة، لكنه ارسل اليها اربعة وزراء لم يكونوا حاضرين في القاعة الكبرى عند الافتتاح. واثر الافتتاح، اجتمع قادة المجموعة الافريقية التي تضم 14 دولة في قاعة تفاوض. ولم ينضم اليهم زعيم المعارضة في زيمبابوي مورغان تسفانجيراي الذي حضر افتتاح القمة وجلس في مقاعد المراقبين. وردد مناصرو تسفانجيراي لدى وصوله الى مركز المؤتمرات quot;ايها الرئيس!quot;.

افتتاح اعمال قمة قادة دول افريقيا الجنوبية في لوساكا المخصصة لزيمبابوي

وافيد بأن قمة طارئة لقادة دول افريقيا الجنوبية تخصص للوضع في زيمبابوي افتتحت اعمالها رسميا السبت في لوساكا.ويتوقع ان تدرس الدول ال14 اعضاء مجموعة التنمية في افريقيا الجنوبية الازمة التي تشهدها زيمبابوي بعد الانتخابات حيث لا يزال ينتظر نشر نتائج انتخابات 29 اذار/مارس الرئاسية.

ولا يشارك رئيس زيمبابوي روبرت موغابي في القمة لكنه ارسل وفدا يضم اربعة وزراء لم يكونوا في قاعة المؤتمرات لدى افتتاح القمة .وحضر منافس موغابي مورغان تسفانجيراي القمة لكنه كان جالسا في المكان المخصص للمراقبين.