طهران:قتل تسعة اشخاص واصيب 105 اخرون بجروح في اعتداء استهدف مسجدا في شيراز بجنوب ايران، كما ذكرت وكالة فارس للانباء السبت نقلا عن مصادر طبية في مقر محافظة شيراز.وبحسب وكالة فارس نصف الرسمية، فان الاعتداء وقع حوالى الساعة 00،21 (30،16 ت غ) اثناء الخطبة الاسبوعية لرجل الدين حجة الاسلام انجوين جاد حول الوهابيين والبهائيين.

يشار الى ان حجة الاسلام انجوين جاد مسؤول عن تنظيم صلاة الجمعة في شيراز.وقال خبير في الشرطة للوكالة ان quot;القنبلة كانت على ما يبدو مزروعة في القسم المخصص للرجالquot;.

وقال الشاب صيدح غرباني (20 عاما) الذي كان يشارك في الاجتماع quot;عند الساعة 21،15 وبعد انتهاء خطبة حجة الاسلام انجوي جاد (...) سمع صوت انفجار في القسم المخصص للرجال وانتشرت غيمة من الغبار في الفضاءquot;.

وذكرت الوكالة ان حصيلة الانفجار قد تزداد، مضيفة ان quot;شابات وشبانا كانوا يحضرون الاجتماعquot;.وبسبب ضخامة الانفجار، وجهت مستشفيات المدينة نداء للسكان للتبرع بالدم وطلبت من جميع الممرضات في المدينة الالتحاق بمراكز عملهن.

واشار التلفزيون الرسمي الى سقوط quot;العديد من القتلى والجرحىquot; ولكن من دون ان يحدد عددهم.واشارت وكالة فارس الى ان الانفجار وقع في حي سكني في وسط شيراز التي تعتبر احدى المدن الايرانية الاكثر شهرة والتي يقصدها السياح بسبب قربها من اثارات الامبراطورية الفارسية (550-331 قبل المسيح).

ومن ناحيته، قال مساعد حاكم محافظة فارس محمد رضى لوكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;تحقيقا فتح لتحديد اسباب الاعتداءquot;.واضاف ان الاعتداء استهدف quot;مركز رحبويان الثقافي والدينيquot; الذي يقع في المسجد.ولم تتبن اية جهة بعد المسؤولية عن الاعتداء.

واصبح هذا النوع من الاعتداءات نادرا في ايران منذ عقدين تقريبا حتى وان كانت البلاد قد شهدت في السنوات الاولى التي اعقبت الثورة الاسلامية في 1979 سلسلة اعتداءات بالقنابل قامت بها مجموعات معارضة محظورة.

ويعود اخر اعتداء مهم في ايران الى شباط/فبراير 2007 حيث قتل 13 عنصرا من حرس الثورة الايرانية في اعتداء وقع في زهدان (جنوب شرق) ونسب الى متمردين من الطائفة السنية.ومن الملفت ان الانفجار السبت وقع في مدينة شيراز التي لا توجد فيها اية اقلية عرقية او دينية مهمة خلافا للمحافظات الحدودية التي تشهد اعمال عنف.

وهي المرة التي يقع فيها اعتداء في مدينة كبيرة تقع في محافظة ايرانية غير حدودية.وقد شهدت محافظات خوزستان (جنوب غرب) حيث تعيش اقلية كبير من العرب والسنة، وكردستان (غرب) حيث تعيش اغلبية كردية، وسيستان-بالوشستان (جنوب شرق) حيث تعيش اقلية سنية كبيرة، اعتداءات ومواجهات مسلحة خلال العامين الماضيين.

وقد استهدف اعتداء في ايلول/سبتمبر الماضي الشيخ سمير دور-قاوندي، امام مسجد الاهواز، كبرى مدن محافظة خوزستان. ولكنه اصيب بجروح فقط.وكانت مدينة الاهواز مسرحا لسلسلة اعتداءات دموية في عامي 2005 و2006 نسبت الى مجموعة عربية انفصالية واوقعت عشرات القتلى والجرحى.

الامارات تستنكر الانفجار الذى وقع فى مدينة شيراز

وفي أول رد فعل استنكرالشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية الانفجار في مدينة شيراز. وقال ان دولة الامارات تدين بكل شدة هذا العمل الارهابي الجبان وهي على ثقة بان السلطات الايرانية ستتمكن من تعقب الجناة بحيث ينالوا العقوبة التي يستحقونها.

واعرب الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية في ختام تصريحه عن خالص مواساة دولة الامارات العربية المتحدة لاسر الضحايا وذويهم والتمنيات للجرحى بالشفاء العاجل.