نواكشوط: بدأ اساتذة التعليم العالي في موريتانيا الاحد اضرابا عن العمل لمدة 45 يوما لتحسين رواتبهم وشروط العمل، حسب ما اعلن المتحدث باسم النقابة الوطنية للتعليم العالي دو ولد الشيخ. وقال quot;لقد بدأنا اضرابا عن العمل لمدة 45 يوما ونعتقد ان الاضراب ينفذ بشكل كامل وربما بمعدل مئة بالمئةquot; مشيرا مع ذلك الى ان quot;باب النقابة ما يزال مفتوحا للحوار مع وزارة الوصايةquot;.

واشار الى ان متوسط راتب استاذ التعليم العالي في موريتانيا هو اقل ثلاث مرات من راتب زميله في الدول المجاورة ويجب ان يكون بنفس المستوىquot;.
وذكرت وكالة الانباء الموريتانية ان المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتعليم العالي دعا في بيان quot;جميع المنتسبين للنقابة الى مواصلة الاضراب الى حين تحقيق مطالبهمquot;.

واضاف البيان ان quot;النقابة تتبنى أسلوب الحوار الجاد سبيلا إلى تحقيق هدفها المتمثل في الوصول الى ظروف تسمح لاستاذ التعليم العالي بتأدية المهام الموكلة اليه، بحثا وتكوينا وتأطيرا، بعيدا عن المعاناة التي تفرضها أوضاعه اليوميةquot;. ومن ناحيتها، قالت وزيرة التهذيب الوطني نبغوها بنت محمد فال خلال مؤتمر صحافي عقدته الاحد في مكتبها في نواكشوط ان quot;الوزارة وافقت لنقابة اساتذة التعليم العالي على تسعة مطالب من أصل 14 مطلبا تقدمت بها النقابةquot;.

واشارت الى انه لا يمكنها quot;اتخاذ اية اجراءات استثنائية بخصوص زيادة الرواتب في الميزانية الحالية للقطاع نظرا لاستحالة تحملها مزيدا من الاعباء وذلك بسبب الاصلاحات التي عرفها القطاع خلال السنة الدراسية الجاريةquot;. وأوضحت الوزيرة ان quot;متوسط صافي زيادة اجور اساتذة التعليم العالي بلغ 33% من الاجر الاجمالي وهو مجهود يستحق التثمين بدل الاضرابquot;. ويبلغ عدد اساتذة التعليم العالي في موريتانيا حوالى 500، معظمهم في نواكشوط.