سيول,واشنطن : قال رئيس المفاوضين الكوريين الجنوبيين الخميس ان المحادثات مع كوريا الشمالية بشان نزع اسلحتها تقترب من quot;مرحلة حاسمةquot;.وقال كيم سوك الذي تمت تسميته هذا الاسبوع لترؤس فريق كوريا الشمالية في المحادثات السداسية ان المفاوضات المتوقفة ستستأنف فور اعلان كوريا الشمالية عن برامجها النووية بشكل تام.واضاف ان quot;المحادثات بشان برنامج كوريا الشمالية النووي تقترب من مرحلة حاسمة (...) ونحن ندفع من اجل استئناف المحادثات السداسية فور تسليم الاعلان. ان كافة الدول المشاركة موافقة على هذه الفكرةquot;.

وردا على سؤال حول انباء عن نية دبلوماسيين اميركيين زيارة بيونغ يانغ لدفع المحادثات، قال كيم quot;من الارجح ان تجري الولايات المتحدة وكوريا الشمالية مناقشات عمل تهدف الى صياغة اعلان وهو ما سيكون الموضوع الاساسي في الجولة التالية من المحادثات السداسيةquot;.وتوصلت الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا الى اتفاق العام الماضي يضمن لكوريا الشمالية مساعدات في مجال الطاقة ومزايا دبلوماسية وامنية كبيرة مقابل نزع كامل اسلحتها النووية.

غير ان المحادثات توقفت لاشهر بسبب خلاف حول اعلان الدولة الشيوعية عن برامجها النووية بحلول نهاية العام الماضي كما وعدت.وتقول واشنطن ان الاعلان يجب ان يزيل الشكوك حول برنامج كوريا الشمالية المزعوم لتخصيب اليورانيوم والاشتباه بنقل تكنولوجيا نووية الى سوريا، وهي التهم التي تنفيها كوريا الشمالية.

وتعززت الامال بكسر الجمود منذ الاسبوع الماضي عندما التقى كبير المفاوضين الاميركيين كريستوفر هيل ونظيره الكوري الشمالية كيم كاي-غوان في سنغافورة لمناقشة شكل الاعلان. وقبل الرئيس الاميركي جورج بوش الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل اليه في سنغافورة، حسب ما اكدت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو الاثنين.

وقال كيم انه quot;في الجولة التالية من المحادثات السداسية ستعطى الاولوية في جدول المشاورات لتقييم الاعلان الكوري الشمالي والتحقق منهquot;.واضاف ان quot;المفاوضات حول التفكيك النووي ستكون عملية شاقة ويرجح ان تكون طريقها طويلة مليئة بالاخفاقات والنجاحاتquot;.

رايس تتحدث عن تقدم في المحادثات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي

و تحدثت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس عن quot;تقدمquot; بشان اتفاق مع كوريا الشمالية يتناول انشطتها النووية، لكنها اشارت الى بقائها quot;حذرة ومشككةquot; حيال ذلك.وصرحت للصحافيين quot;هل حققنا تقدما في اطار المحادثات السداسية؟ نعم. هل لا يزال هناك سبب للحذر والشك؟ نعمquot;. واعلنت الولايات المتحدة الاربعاء عن وضع الية جديدة لدراسة اي اعلان تقدمه كوريا الشمالية حول برامجها النووية.