بيونغ يانغ تهدد بتصعيد الردع الحربي
واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الجمعة انها quot;ما زالت تنتظرquot; الاعلان الكامل من كوريا الشمالية عن انشطتها النووية، فيما اكدت بيونغيانغ انها اطلعت واشنطن على مضمونه في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض الجمعة، quot;نحن ننتظر الاعلان، ونريد ان يكون كاملا ومحدثاquot;، موضحا quot;اننا لم نتسلمه حتى الانquot;. وسئل فراتو هل قدمت السلطات الكورية الشمالية معلومات قبل شهرين، فأجاب quot;لا اعرف شخصيا ما اذا كانوا قد فعلوا ذلك ام لاquot;، مشددا على ان واشنطن تنتظر quot;اعلانا رسمياquot;.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الكورية الشمالية اوردته الجمعة الانباء الكورية الشمالية، ان بيونغيانغ quot;قامت بما يتعين عليها القيام بهquot; في اطار الاتفاق السداسي (الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا). واضاف ان كوريا الشمالية quot;قدمت تقريرا حول الاعلان النووي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وابلغت الجانب الاميركي بمضمونهquot;.

وكانت كوريا الشمالية وافقت على التخلص من مفاعلها النووي الرئيسي في يونغبيون والاعلان عن كافة برامجها النووية قبل 31 كانون الاول/ديسمبر 2007 في مقابل مساعدة توازي مليون طن من الطاقة.