طهران : يصل مساعد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اولي هينونن الاثنين الى طهران لاجراء مباحثات مع السلطات الايرانية حول برنامج ايران النووي المثير للجدل على ما افادت وكالة ايسنا.ونقلت الوكالة الرسمية عن مسؤول ايراني رفض كشف هويته ان هينونن سيرافقه خلال الزيارة التي تستغرق يومين، مدير دائرة الامن والحماية النووية في الوكالة هرمن ناكيرتس.

واضافت ان الطرفين سيبحثان في quot;الدراسات المفترضةquot; لايران. ويبدو ان هذا التعبير يشير الى فحوى اجتماع مغلق عقد في شباط/فبراير في مقر الوكالة الدولية في فيينا.وقد افاد عدد من الدبلوماسيين الذين حضروا هذا الاجتماع ان اولي هينونن قدم عرضا مفصلا يشير الى قيام ايران باشغال تهدف الى صنع اسلحة غير تقليدية بعد 2003.

وكانت اجهزة الاستخبارات الاميركية اعتبرت عكس ذلك في تقرير نشر قبل اسابيع من الاجتماع، وافادت ان ايران اوقفت برنامجها النووي العسكري في ذلك التاريخ.واكد المسؤول الايراني للوكالة quot;بما ان هناك اختلافات في وجهات النظر بين ايران والوكالة حول تقييم دراسات مفترضة فان مناقشات الاثنين ستتركز على سبل البحث في تلك المسالةquot;.

وقالت الوكالة ان نائب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيلتقي خلال زيارته الى طهران مساعد رئيس المجلس الاعلى للامن القومي جواد وعدي والسفير الايراني لدى الوكالة علي اصغر سلطانية ونائب مدير المنظمة الايرانية للطاقة النووية محمد سعيدي.واعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الخميس في برلين ان وفدا من الوكالة سيزور طهران الاسبوع المقبل. وقال البرادعي ان quot;على ايران ان تتخذ اجراءات لتضمن للمجتمع الدولي ان برنامجها محض سلميquot;.