البصرة: امر الزعيم الشيعي مقتدى الصدر السبت اتباعه باخلاء مكتبه في البصرة، جنوب العراق، وتسليمه الى الجهات الرسمية، بعد طلب الحكومة العراقية من الاحزاب السياسية في البصرة اخلاء المباني الحكومية التي تستولي عليها.

وقال الشيخ حارث الاعذاري مدير مكتب الصدر في البصرة quot;لقد تسلمنا اوامر مركزية من النجف، تقول ان السيد امر باخلاء المكتب في البصرة، وتسليمه الى الجهات الرسميةquot;.
واضاف quot;نحن الان بالفعل بدأنا باخلاء المكتب ونعمل بنقل الاثاث وسنسلمه الى الجهات الامنيةquot;.

وكانت مصادر امنية واخرى من التيار الصدري قالت ان قوات عراقية طالبت التيار باخلاء مقره في البصرة على بعد 550 كلم جنوب بغداد الجمعة، قبل ان تغادر المكان بعد تأكدها من عدم اقامة صلاة الجمعة عند المقر.
وقال اللواء عبد الكريم خلف الناطق باسم وزارة الداخلية لفرانس برس ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي quot;امر باخلاء المباني الحكومية التي تستولي عليها الاحزاب والتيارات السياسية بشكل عامquot;.
واطلق رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عملية quot;صولة الفرسانquot; في 25 اذار/مارس quot;لملاحقة الخارجين عن القانونquot; والذي يصنف من بينهم ميليشيا جيش المهدي التابعة للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.
وتوقفت الاشتباكات اثر اعلان مقتدى الصدر وقف المظاهر المسلحة في الثلاثين من اذار/مارس.

وقتل المئات في المواجهات التي انتهت بسيطرة القوات الحكومية على وسط البصرة وموانئها في حين لا تزال عمليات الدهم مستمرة في الاحياء التي تعتبر معاقل للميليشيات.