طهران: نفى مصدر سياسي إيراني اليوم المعلومات التي تحدّثت عنها وسائل إعلام بريطانية بشأن شراء إيران أسلحة عبر وسطاء بريطانيين ووصفها بأنها مختلقة. وقال المصدر لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إن هذه المعلومات quot;هي مجرد أكاذيب تأتي بهدف الإعلام المناهض ضد إيران وفي سياق حاجة ومحاولات الحكومة البريطانية لبيع المزيد من السلاح والذخائر إلى بلدان المنطقة من خلال الاستفادة من الأحابيل الإعلاميةquot;.

واعتبر quot;لجوء الحكومة البريطانية إلى آليات إعلامية بالية بهدف تسويق الأسلحة إلى بلدان المنطقة بأنها تأتي في سياق جهود هذا البلد لتصعيد وتيرة مسابقة بهذا الصددquot;، قائلا إن السياسات التي تعتمدها بريطانيا في المنطقة هي quot;ذات طبيعة نفاقيةquot;.

ولفت إلى ما اعتبره الطاقات الرفيعة للقوات المسلحة الإيرانية في إنتاج مختلف المعدات العسكرية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الكثير من المجالات، مشددا على عدم حاجة إيران إلى شراء مثل هذه المعدات من بريطانيا.

وأشار إلى الآفاق الضيقة التي تعاني منها بريطانيا وأميركا حيال إيران منذ سنوات ومحاولات هذين البلدين للحد من زيادة القدرات العسكرية الدفاعية للبلاد، مؤكدا على أن هذه النظرات الضيقة والإثارات الدعائية لهما أدتا إلى حصول الازدهار في الطاقات والقابليات الوطنية والمحلية الإيرانية.

أحمدي نجاد يدعو لتسوية مشاكل المنطقة عبر الحوار المباشر بين قادتها

الى ذلك اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم اهمية حل مشاكل المنطقة عن طريق الحوار المباشر بين قادة دول المنطقة. وقال احمدي نجاد لدى لقائه نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني فهد بن محمود ال سعيد ان quot;قضايا المنطقة يجب ان تحل من قبل قادة بلدان المنطقة وعن طريق الحوار المباشرquot; مضيفا ان دول المنطقة هي quot;دول شقيقة فيما بينها وان مصيرها مشتركquot;.

واشار الى التواجد الاجنبي في المنطقة قائلا quot;انهم سيرحلون عاجلا ام اجلا من المنطقة لكنهم سيحاولون على المدى القصير بث الفرقة وسوء الفهم بين دول المنطقة وذلك من اجل استمرار تواجدهمquot;. واعتبر العلاقات الايرانية العمانية بانها quot;عريقة ووديةquot; معربا عن امله في ان تسهم الاتفاقيات التي وقعها الجانبان خلال هذه الزيارة في توطيد العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون الاقليمي. من جانبه اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني حرص بلاده على توطيد علاقاتها مع ايران في شتى المجالات لاسيما في المجال الاقتصادي واصفا العلاقات بين طهران ومسقط بانها quot;علاقات عريقة وراسخةquot;.

ودعا الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لكي ترتقي الى مستوى العلاقات السياسية بينهما متمنيا ان تشهد العلاقات الثنائية المزيد من التطور في المستقبل القريب. ووقعت ايران وعمان خلال هذه الزيارة ثلاث مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي في مجال التعاون الاستراتيجي بين البلدين والتعاون في مجال الغاز والتراث الثقافي.