لندن:اعلن المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية ان ثلاثين شخصا منهم مديرة برنامج الغذاء العالمي سيشاركون الثلاثاء في لندن في قمة حول الاسعار الغذائية ينظمها غوردون براون لارساء اسس خطة تحرك دولية.

واضاف المتحدث ان هذه القمة ستعقد في الساعة 00،16 بالتوقيت المحلي (00،15 ت غ) في داونينغ ستريت المقر الرسمي لغوردون براون في لندن quot;لمساعدة المشاركين على التوصل الى الاتفاق على خطة التحرك هذه. ولن تنجز اي خطةquot; خلال هذا اللقاء.

وعن اولويات هذا المشروع، اوضح المتحدث quot;نفضل ان نترك لبرنامج الغذاء العالمي مهمة توجيه المناقشات لتحديدهاquot;.وقال ان ما ستتوصل اليه القمة سيعرض خلال لقاء رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي في حزيران/يونيو واعضاء مجموعة الثماني في تموز/يوليو. وستعرض الخطة ايضا خلال اجتماع استثنائي للامم المتحدة في 25 ايلول/سبتمبر.

وفي تصريح صدر على موقع داونينغ ستريت في شبكة الانترنت، دعا بروان quot;المجموعة الدولية الى تنسيق تعاونهاquot; لمعالجة quot;الازمة الغذائية العالمية التي تهدد بالقضاء على التقدم الذي احرز في السنوات الاخيرة لاخراج ملايين الاشخاص من الفقرquot;.واضاف ان 25 الف شخص يموتون يوميا -طفل كل خمس ثوان- بسبب سوء التغذية.

واوضح براون quot;في بلد نام يكون حجم المشكلة اوسع ... والتصدي للمجاعة يشكل تحديا اخلاقيا لكل واحد منا وهي تهديد ايضا للاستقرار السياسي والاقتصادي للدولquot;.وقال quot;بالاضافة الى تأثيره الانساني الرهيب في الخارج، يستمر التضخم الناجم عن ارتفاع اسعار المواد الغذائية في التأثير علينا جميعا. وللمشاكل في الخارج تأثير على وضعنا القوميquot;.

واعتبر براون quot;سنحتاج في آن واحد الى تدابير على المدى القصير لمواجهة الخسائر الفورية والى خطة لمعالجة الاسباب البنيويةquot;، داعيا الى quot;ثورة زراعيةquot; تترافق مع مجموعة كبيرة من المساعدات على المنتجين الفقراء.وقال ان اتفاقا في اطار المنظمة العالمية للتجارة quot;بات في متناول اليدquot;، quot;سيكون حافزا كبيرا لزيادة انتاج المواد الغذائية في البلدان الفقيرةquot;.

واكد براون quot;اتمنى على مندوبي المستهلكين والمنتجين والصناعيين والموزعين البحث عن الطريقة التي نستطيع بواستطها جميعا مواجهة هذه الازمة الغذائية العالميةquot;.

وسيشارك في القمة جوزيت شيران (المديرة العامة لبرنامج الغذاء العالمي) وكنايو نوانزا (الصندوق الدولي للتنمية الزراعية) ودونالد كابيروكا (البنك الافريقي للتنمية) وفيل برنر (اوكسفام) وديفيد ميفام (انقاذ الاطفال) ودوغلاس الكسندر (وزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية) وهيلاري بن (وزيرة الزراعة البريطانية) وخبراء من مختلف القطاعات.