بكين: دعا الدالاي لاما الرئيس الصيني هو جنتاو في رسالة كتبها اليه ارسال موفدين الى التيبت بغية تهدئة التوترات بعد قمع التظاهرات المناهضة للصين في اذار/مارس، على ما اعلن المبعوث الخاص للمرشد الروحي التيبتي في واشنطن الاربعاء.
وقال المبعوث الخاص لودي غياري للصحافيين ان الدالاي لاما quot;عبر عن قلقه العميق ازاء الوضع (في التيبت) واقترح ارسال موفدين للمساعدة على تهدئة الوضع وشرحه للتيبيتيين لكن هذا العرض لم يلق جوابا حتى الانquot;.

واضاف المبعوث بعد ان ادلى بشهادته امام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الاميركي حول الوضع في التيبت، ان الرسالة التي ارسلت في 19 اذار/مارس تندرج في اطار الجهود quot;لبدء محادثات حول كيفية العمل من اجل تحسن الوضع بصورة سلميةquot; بعد قمع السلطات الصينية ناشطين مؤيدين للتيبت.

واوضح ان بكين ردت على الرسالة لكن ليس بشكل واضح بخصوص عرض الدالاي لاما. وعندما سئل عن تفاصيل هذا الرد قال انه لا يوجد فيه quot;اي شي ملموسquot;.
واضاف ان المزاعم بخصوص محادثات بين مقربين من الدالاي لاما والسلطات الصينية quot;هي للاسف مبالغة للوقائعquot;.

ويدعو الدالاي لاما (72 عاما) الذي يعيش في المنفى في دارامسالا بالهند الى حكم ذاتي في التيبت.
وقد اوقعت الاضطرابات في لاسا في 14 اذار/مارس 18 قتيلا في صفوف المدنيين وعنصرين من الشرطة بحسب الحكومة الصنيية. بينما يؤكد التيبيتيون في المنفى ان القمع الصيني اسفر عن سقوط 135 قتيلا على الاقل في صفوف التيبيتيين.