واشنطن تنفي اعطاء اسرائيل الضوء الاخضر لشن الغارة الجوية على سوريا

أولمرت وباراك طبخا المناورة خوفا من إنتقام سوري لقصف تل الزور

لندن: سيطر موضوع اعلان الولايات المتحدة عن امتلاكها ادلة قاطعة على وجود تعاون سوري- كوري شمالي في المجال النووي لاغراض عسكرية على تغطيات اغلب الصحف البريطانية لشؤون الشرق الاوسط.

وكان البيت الابيض ووكالة المخابرات المركزية الاميركية عرضا امس الخميس امام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الاميركي ما قالت الادارة الاميركية انها ادلة دامغة تؤكد وجود تعاول بين سوريا وكوريا الشمالية لبناء مفاعل نووي للاغراض العسكرية.

وقد اصدر البيت الابيض بعد ذلك بيانا طالب فيه سوريا بالاعلان عن تفاصيل تعاونها مع كوريا في هذا الشأن.

وشنت الطائرات الاسرائيلية غارة جوية في شهر سبتمبر/ايلول من العام الماضي على الموقع الذي يقول البيت الابيض انه كان مفاعلا نوويا في طور البناء ودمرته.

تقول صحيفة الغارديان انه بعد سبعة اشهر من صمت الولايات المتحدة على الغارة الاسرائيلية على الموقع، اتخذ هذا الموضوع منعطفا جديدا بإعلان مدير الاستخبارات الاميركية امام الكونغرس ان اختصاصي الاسلحة لديها قد توصلوا الى ادلة قوية على طبيعة النشاطات التي كانت تتم في الموقع.

وتقول الصحيفة ان شريط الفيديو الذي عرض امام الكونغرس لا يتضمن تصويرا لما كان يجري داخل الموقع لكن يتضمن صورتين لداخل الموقع بينما هناك شريط فيديو للموقع من الخارج قبل وبعد الغارة.

وتقول الصحيفة ان المواد التي يتضمنها الشريط جاءت من مصادر مختلفة من بينها المخابرات الاسرائيلية.

وجاء النفي السوري سريعا اذ تنقل الصحيفة عن سفير سوريا في بريطانيا سامي الخيمي قوله quot;ان ما يجري الان مشابه لما جرى قبل الحرب على العراق عندما كانت الادارة الاميركية تسعى لاقناع العالم بان العراق لدية اسلحة نوويةquot;.

وتنقل الصحيفة عن احد كبار الخبراء الاميركيين المستقلين في مجال انتشار الاسلحة النووية قوله انه quot; على ضوء تجربتنا السابقة يجب ان ننظر بحذر شديد للمعلومات الاستخبارية الاميركية عن اسلحة الدول الاخرىquot;.

وتقول الصحيفة ان سوريا قامت بإزالة بقايا الموقع بعد الغارة الاسرائيلية ثم بنت مبنى جديدا عليه.

صحيفة التايمز التي تناولت هذا الموضوع ايضا قالت انه بعد سبعة اشهر من الغارة الاسرائيلية على الموقع السوري عرض البيت الابيض على الكونغرس صورا لخبراء كوريين شماليين داخل الموقع نقلا عن المصادر الاستخبارية الاسرائيلية التي قدمت للولايات المتحدة هذه الصور لتبديد الشكوك الاميركية بالمعلومات الاستخبارية الاسرائيلية.

وتقول الصحيفة ان بعض المصادر لا تستبعد ان يكون هذا التطور يأتي في اطار الصراع داخل الادارة الاميركية ووزيرة الخارجية الاميركية رايس التي تقود المفاوضات مع كوريا الشمالية لتفكيك برنامجها النووي مقابل رزمة من الحوافز.

وتضيف الصحيفة ان الصقور منزعجون من الادارة الاميركية بسبب تراجعها عن طلبها من كوريا الشمالية الاقرار العلني بوجود برنامج نووي لديها وتقديم المساعدة لسوريا في المجال النووي.

وتشير الصحيفة الى ان من بين المسؤولين الاميركيين الذين لا يشعرون بالارتياح لمكافأة بيونجيانج على quot;سوء سلوكهاquot; نائب الرئيس ديك تشيني وان الاعلان عن هذا الشريط يهدف الى نسف المفاوضات المرتقبة بين الدبلوماسيين الاميركيين والكوريين الشماليين.

المالكي يعزز مواقعه
اما فيما يتعلق بالشان العراقي فقد حذرت صحيفة الاندبندنت مما وصفته من مخاطر انجرار القوات البريطانية الى خوض معركة مع مليشيا جيش المهدي في شوارع مدينة البصرة في جنوبي العراق بعدما عرض وزير الخاررجية البريطاني المساعدة العسكرية للحكومة العراقية خلال زيارته لبغداد امس الخميس.

وتقول الصحيفة ان خطط انسحاب مزيد من القوات البريطانية قد الغيت الان بعد اعلان وزير الدفاع البريطاني ديس براون ان قوات بلاده في العراق والبالغة حاليا 4500 عنصر ستبقى في العراق الى اجل غير محدد.

وتشير الصحيفة الى ان نوري المالكي الذي كانت الشكوك تحوم حول فرص استمراره في منصب رئاسة الوزارء في العراق قبل عدة اشهر حين كان الاميركيون واكراد العراق يسعون الى التخلص منه، يتمتع حاليا بدعم قوي من الجانبين وانضم اليهما سنة لعراق بعد موافقة جبهة التوافق على العودة الى الحكومة.

عودة الحياة
صحيفة التايمز كتبت عن الاوضاع في مدينة البصرة حاليا وعودة الحياة اليها وقالت ان الرجال الذين كانوا يرتدون الملابس السوداء قد اختفوا من شوارع المدينة في اشارة الى رجال جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر والذين كانوا يسيطرون على المدينة قبل الحملة العسكرية العراقية الاخيرة ضد المسلحين في المدينة.

ومن مظاهر عودة الحياة الى المدينة تقول الصحيفة ان الفتيات الان يرتدين سراويل الجينز وعودة الفرق الموسيقية الى الغناء في حفلات الزفاف.

وتنقل الصحيفة عن الطالبة الجامعية العراقية ناديا احمد قولها quot; لقد حول رجال المليشيا الحياة الجامعية الى كابوس واتمتع الان فقط بالحياة الجامعية التي كنت احلم بها بعد اتمام المرحلة الثانويةquot;.

وبعد اختفاء المسلحين ذوي الملابس السوداء لم تعد نادية مجبرة على ارتداء الحجاب اذا كانوا يمنعون الطالبات من ارتداء الجينز او الملابس ذات الالوان الزاهية او الكشف عن شعرهن والجلوس بجانب الطلاب على مقاعد الدراسة.

وتشير الصحيفة الى ان العديد من سكان البصرة تبادلوا رسائل التهنئة بواسطة الهواتف النقالة لدى القاء قوات الامن القبض على احد كبار قادة المليشيا في المدينة قبل يومين وبادر العديد من ابناء المدينة الى اطلاق النار في الهواء ابتهاجا بذلك.

وتقول مراسلة الصحيفة التي رافقت القائد العسكري العراقي الذي يقود العمليات العسكرية هناك عبر شوراع المدينة انها لاحظت سيطرة الجيش وقوات الامن العراقية على المدينة ومن بينها حي quot;الحيانيةquot; الذي كان حتى ايام قليلة احد اهم معاقل جيش المهدي.

وتقول الصحيفة ان استباب الامن في المدينة امر جوهري لكنه لا يكفي ما لم يتم تأمين فرص العمل لابناء المدينة وتقديم الخدمات الضرورية لهم.

وتنقل الصحيفة عن القائد العسكري المسؤول عن فرض الامن في المدينة اللواء موحان الفريجي قوله quot; اننا لم نقدم لابناء المدينة شيئا ؟. السلام جوهري لكن الناس لا تشرب ولا تأكل السلامquot;.

واشارت المراسلة الى ان مئات الجنود الاميركيين والبريطانيين يقدمون الدعم الميداني لقوات الامن العراقية في المدينة لكن دورها يقتصر على تقديم المشورة والخبرة.

من جانب اخر قالت الصحيفة ان حوالي 60 مطلوبا من كبار زعماء المليشيا في المدينة قد فروا عبر الحدود الى ايران او انهم متوارون خارج المدينة ويفكرون في مصيرهم حاليا.