باريس: حذر المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) من ان يؤدي الارتفاع الحالي لاسعار السلع الغذائية الى quot;حرب اهليةquot; في بعض الدول. وفي حديث لقناة quot;فرانس 24quot; سئل خلاله عما اذا كانت الازمة ستفضي الى quot;وقوع حربquot;، قال ضيوف quot;حرب اهلية تحديداquot;.

واضاف quot;لا اعتقد ان حروبا ستنشب بين دول لكن داخل بعض الدول واذا لم نتخذ كافة التدابير اللازمة فقد تقع مواجهاتquot;. وردا على سؤال حول فكرة تأسيس quot;صندوق عالمي ضد الجوعquot; على غرار الصندوق العالمي لمكافحة الايدز، قال ضيوف quot;انه احتمال جيد يجب درسهquot; شرط ان تترجم هذه الخطوة بموارد اضافية.

واوضح quot;اريد فقط التحقق من الا يؤدي ذلك الى معركة جديدة بين الصناديق الموجودة بدلا من انشاء آلية للحصول على موارد اضافيةquot;. ودعت الامم المتحدة هذا الاسبوع الى تعبئة دولية ضد quot;التسونامي الصامتquot; التي تشكلها الازمة الغذائية العالمية التي تهدد بمجاعة ستطال عشرات ملايين الاشخاص الاضافيين. وفي الاشهر الاخيرة شهدت دول عدة في افريقيا واسيا والكاريبي quot;اضطراباتquot; خصوصا بعد ارتفاع اسعار المواد الاولية الزراعية.