نيويورك: ادان مجلس الامن الدولي بشدة الاثنين الاعتداء الذي وقع في كابول وخرج منه الرئيس الافغاني حميد كرزاي سالما ولكنه اودى بثلاثة اشخاص وطالب باحالة منفذيه الى القضاء. وتبنى مجلس الامن الدولي على غرار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي ادان هذا الاعتداء الاحد، اعلانا quot;ادان فيه بشدة الاعتداء الارهابي الذي استهدف المشاركين في احتفال رسميquot; في كابول امس الاول الاحد.

واشار مجلس الامن الى ضرورة احالة منفذي الاعتداء والمخططين له والممولين والذين يقفون وراء quot;هذا العمل الارهابي الذميمquot; الى القضاء وحث جميع الدول الى التعاون مع كابول حيال هذا الامر. وكرر اعضاء مجلس الامن ايضا الاعراب عن قلقهم حيال التهديدات quot;التي تمثلها حركة طالبان وتنظيم القاعدة والفصائل المسلحة غير الشرعية والمجرمون واولئك الذين يقومون بانتاج وتهريب المخدراتquot; وطالبوا بquot;تقديم الدعم لقوات الامن الوطنية والجهود الدوليةquot; في افغانستان.

وقد نجا الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاحد من هجوم بالصواريخ والبنادق نفذته حركة طالبان خلال عرض عسكري في كابول واسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص من بينهم نائب في البرلمان واصابة نحو عشرة. واعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم، الا انها نفت ان يكون محاولة لاغتيال كرزاي.