منسك: اتهم الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو اليوم المعارضة البيلاروسية بتلقي الدعم المالي من الخارج. وأوردت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; أن لوكاشينكو اعتبر أنه من quot;السخفquot; أن يقوم جزء من المجتمع المدني للبلاد على الإعانات الخارجية، متهما المعارضة بالاستفادة من العقوبات الاقتصادية التي فرضت على بلاده.

وقال لوكاشينكو quot;نشطاء المعارضة ينامون عندما يتحدّث أحدهم في الغرب عن بيلاروسيا. أعمالهم لا تنسجم مع مصلحة الوطن والمواطنينquot;.

وتتعرّض بيلاروسيا منذ زمن طويل لانتقادات في مجال حقوق الإنسان، وقد تضررت سمعتها أكثر الشهر الماضي عندما تم اعتقال حوالي مئة معارض كانوا ينظمون مسيرة وسط مينسك.

وتتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لوكاشينكو بتشديد القيود على المعارضة، وتقليص مساحات الحريّة في وسائل الإعلام وتزوير الانتخابات التي أدت إلى إعادة انتخابه لفترة ولاية ثالثة في العام 2006 .

وقد وضع مع غيره من كبار المسؤولين في بيلاروسيا على القائمة السوداء التي تتضمّن أسماء الممنوعين من دخول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقد ارتفع منسوب التوتر بين الولايات المتحدة وبيلاروسيا منذ قيام واشنطن بفرض عقوبات ضد شركة بيلاروسيا للبتروكيماويات في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ما أدى إلى تقليص البعثات الدبلوماسية بين البلدين.

وغادرت السفيرة الأميركية كارين ستيوارت بيلاروسيا 'مؤقتا' في الثاني عشر من آذار/ مارس الماضي بطلب من السلطات البيلاروسية.