مينسك: الدبلوماسيون الاميركيون غير مرغوب

واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم انها ستستجيب لطلب حكومة روسيا البيضاء (بيلاروسيا) القاضي بمغادرة 10 من دبلوماسيها العاملين في السفارة الأميركية في العاصمة منسك خلال 72 ساعة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك في ايجاز صحافي quot;لقد ابلغنا الجانب البيلاروسي في السر والآن نعلنها على الملأ بأننا نعتقد ان خطوة طرد دبلوماسينا غير مبررةquot;.

واكد ماكورماك ان بلاده تريد ان تقيم علاقات جيدة مع روسيا البيضاء وستحاول تطوير هذه العلاقات معها لكن دون التوقف عن الضغط بنشر مبادىء حرية التعبير والحرية السياسية والحريات الاخرى في روسيا البيضاء.

وكانت حكومة روسيا البيضاء قد اعلنت في وقت سابق اليوم عن قائمة تضم اسماء 10 دبلوماسيين امريكيين دعتهم الى مغادرة البلاد خلال 72 ساعة. ويأتي القرار اثر النزاعات المتواصلة بين منسك وواشنطن بشأن حقوق الانسان والعقوبات الاقتصادية الأميركية ضد روسيا البيضاء.

وكانت وزارة المالية الأميركية قد جمدت في نوفمبر 2007 ارصدة شركة النفط والغاز البيلاروسية (بيلنيفتكهيم) بعد ان جمدت ارصدة ستة مسؤولين بيلاروس في فبراير من العام نفسه. واعقب القرار تجميد ارصدة في الولايات المتحدة في عام 2006 للرئيس البيلاروسي وتسعة من كبار المسؤولين البيلاروس.