برلين:اعرب وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير عن امله في استئناف المفاوضات قريبا لحل الازمة القبرصية، وذلك بعد لقائه نظيره القبرصي ماركوس كيبريانو الاربعاء في برلين.

وبدات محادثات تمهيدية على مستوى اللجان التقنية برعاية الامم المتحدة في قبرص في منتصف نيسان/ابريل بهدف اعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ 1974. وقال شتاينماير في مؤتمر صحافي مشترك مع كيبريانو quot;امل ان تؤدي المحادثات الى مفاوضات حقيقية بين الجمهورية القبرصية وممثلي الاقلية التركية في شمال الجزيرة مع منتصف العامquot;.

واكد كيبريانو من جهته ان quot;الخطوات الاولى ايجابية جداquot;، مشيرا الى quot;الدور المهم الذي ينبغي ان تلعبه تركياquot; للتوصل الى حل.ووصف وزير الخارجية الالماني اعادة فتح شارع ليدرا في نيقوسيا معبرا بين الجنوب والشمال بانه quot;اجراء يحيي الامل بتطورات اخرى في المفاوضاتquot;.

واضاف quot;ارى انه من الجيد ان تاتي المبادرة من القبارصة ولكن من المؤكد ان مساعدة المجتمع الدولي يجب ان لا تغيب في المستقبلquot;. وقال شتاينماير ان المانيا التي ظلت مقسمة 40 عاما quot;تنظر باهتمام حاليا وبعاطفة خاصة الى قبرصquot;.

وقرر الرئيس القبرصي ديمتري خريستوفياس والزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت اخيرا استئناف المفاوضات حول مستقبل قبرص بعد اعوام من توقفها.

وقبرص مقسمة منذ اجتياح تركيا لشطرها الشمالي العام 1974 ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون بدعم من اثينا لالحاق الجزيرة باليونان. واعلنت quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; في الشمال من طرف واحد العام 1983، ولم تعترف بها الا انقرة.