بكين: اندلعت تظاهرات امام اسواق كارفور في بعض المدن الصينية اليوم الخميس حيث تجمع مئات المتظاهرين الذين رفعوا الاعلام الصينية.وردد المتظاهرون شعارات مناوئة لكارفور وquot; استقلال التبت quot; امام منافذ السلسلة الفرنسية لمبيعات التجزئة في بكين وتشانغشا وفوتشو وشنيانغ معربين في الوقت ذاته عن تأييدهم ودعمهم لاولمبياد بكين المقبل.

ففي بكين اجتذبت هتافات اثنين من المتظاهرين رددا شعاري quot; مقاطعة كارفور quot; و quot; معارضة السي ان ان quot;, مئات الاشخاص الذي تجمعوا لمشاهدتهما امام متجر كارفور في تشونغقوانتسون , منطقة صناعة التكنولوجيا العالية بالمدينة, عند منتصف اليوم.

واتقدت حماسة المواطنين استجابة لتلك الهتافات حتى ان بعضهم انضم مرددا quot; الى الامام يا صين , الى الامام ايها الاولمبياد!quot;.

وبعد وقت قصير تسببت الجماهير المحتشدة في اعاقة حركة المرور على الطريق.ولجأت الشرطة الى ابعاد الشخصين المتظاهرين غير ان شابين آخرين تبعاهما واخذا منهما الشعارات وواصلا التظاهرة , وقد اقنعتهما الشرطة المحلية بالمغادرة في الساعة 12:30 بعد ظهر اليوم.بيد ان مئات الاشخاص ما زالوا ينتظرون خارج المتجر. ولم تقع اية مظاهرات في المتاجر الثمانية الاخرى التابعة لكارفور ببكين.

وفي تشانغشا حاضرة مقاطعة هونان بوسط الصين احتشد المتظاهرون عند مركز كارفور للتسوق حوالي الساعة العاشرة صباحا حاملين شعارات كتب عليها quot; دعم الاولمبيادquot; و quot; رفض استقلال التبتquot; وquot; حب الصينquot; و quot; الوحدة قوة quot;, ووقع العديد من الاشخاص اسماءهم على تلك الشعارات وانخرطوا في ترديد الهتافات.وعند المدخل وقف حوالي 200 متظاهر لمحاولة اقناع المواطنين بعدم الشراء من المتجر.

وفي الساعة 10:15 صباحا سدت الشرطة المدخل quot; لمنع وقوع حوادث بسبب وجود عدد كبير من الاشخاصquot; طبقا لاقوال شرطي في موقع التجمهر.وذكر المتظاهرون انهم طلبة جامعيون وموظفون مبتدئون في شركات من مختلف مدن هونان.

وقال طالب جامعي يدعى لوه شينغ quot; وصلت الى تشانغشا في الساعة الثانية من صباح اليوم قادما من مدينة خنغيانغquot;, التي تبعد عنها مسافة حوالي 200 كم .اما في فوتشو حاضرة مقاطعة فوجيان الشرقية, فقد قام مجموعة من الشباب بتوزيع الاعلام الوطنية والمنشورات في الساحة الخارجية لمتجر كارفور حيث تجمع قرابة 400 شخص لمناقشة خطط الاحتجاج, فيما وصل مسئولون محليون مع حوالي 40 شرطيا الى الموقع للمحافظة على النظام.