دبي : أعلن تنظيم القاعدة المسؤولية يوم السبت عن هجوم فاشل بقذائف المورتر على السفارة الايطالية في العاصمة اليمنية صنعاء قبل ثلاثة ايام.وقال تنظيم القاعدة في بيان على موقع تابع له على الانترنت quot;يتبنى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب (كتائب جند اليمن) العملية المباركة التي قام بها اسود التوحيد سرية من كتيبة خالد بن الوليد رضي الله عنه صباح يوم الاربعاء 30 أبريل 2008 بقصف مبنى السفارة الايطالية في صنعاء بقذيفتي هاون امتثالا لامر النبي صلى الله عليه وسلم باخراج المشركين من جزيرة العرب ونصرة لكل مسلم طالتة يد الحملة الصليبية العالمية.quot;

وسقطت قذيفتان على مكان ايقاف سيارات تابع لمبنى الجمارك المجاور للسفارة الايطالية يوم الاربعاء لكن لم تقع اصابات.

وفي الشهر الماضي قالت جماعة تابعة لتنظيم القاعدة انها أطلقت ثلاث قذائف مورتر على مباني يقيم بها امريكيون وغربيون اخرون في صنعاء ولم يصب أحد بأذى في الهجوم.

وفي مارس اذار اصيبت مدرسة قريبة من السفارة الامريكية بقذائف مورتر مما ادى الى اصابة 13 فتاة وخمسة جنود يمنيين في هجوم قالت واشنطن انه استهدف بعثتها.

وشهد اليمن تصاعدا في الهجمات الصغيرة على المباني الحكومية والسفارات الاجنبية في الاسابيع الاخيرة.

وينظر الى اليمن في الغرب على انه ملاذ امن للمتشددين الاسلاميين المتهمين بالتورط في هجمات على اهداف غربية واشتباكات مع السلطات. وانضم اليمن الى الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على مدن امريكية.

كما شهد اليمن هجمات على منشات نفطية وسفن امريكية وفرنسية في السنوات الاخيرة.