لندن: حذر جوناثن ايفنز مدير جهاز الاستخبارات البريطاني ام.اي5 الاثنين من ان تنظيم القاعدة يدرب اطفالا وفتيانا على تنفيذ اعتداءات في بريطانيا.وقال المسؤول quot;في الوقت الذي اتحدث فيه اليكم يستهدف ارهابيون بمنهجية وبصورة خاصة فتيانا واطفالا من هذا البلدquot; معتبرا ان اجهزته تواجه quot;الخطر الاكثر حدةquot; منذ انشائها قبل 98 سنة.واوضح المسؤول في خطاب ألقاه في مؤتمر يشارك فيه رؤساء تحرير الصحف ان الارهابيين quot;يحرضون على التطرف والدعاية ويدربون شبانا ضعفاء على تنفيذ اعمالهم الارهابيةquot;.

واضاف quot;رأينا هذه السنة اشخاصا لا تتجاوز اعمارهم 15 او16 سنة متورطين في نشاطات مرتبطة بالارهابquot;.واكد ان عدد الاشخاص الذين تم احصاؤهم في بريطانيا كمتواطئين مع الارهاب تجاوز الالفين هذه السنة مقابل 1600 السنة الماضية لكن يبدو ان هناك عددا مماثلا من المتورطين في الارهاب لم يتم رصدهم.

وشدد ايفنز على ان المؤامرات المنسوبة الى القاعدة تستهدف بشكل خاص بريطانيا quot;ولم يصدر اي مؤشر عن تقلصهاquot;.والح على ان quot;الهجمات الارهابية التي شهدناها ضد بريطانيا ليست مؤامرات لمجموعات متنافرة او متفرقة. ان اغلبية الهجمات سواء كانت ناجحة ام لا وقعت لان هدف القاعدة الواضح هو شن هجمات على بريطانياquot;.