طهران- اكد مسؤول كبير اليوم الاحد ان اجهزة الامن الايرانية احبطت عمليات ارهابية كان يخطط لها عناصر من القاعدة في الاراضي الايرانية كاشفا ان ايران استهدفت للمرة الاولى من طرف هذه الشبكة الارهابية.
وقال الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني حسن روحاني الذي نقلت تصريحاته صحيفة "ايران" الحكومية ان اعضاء في القاعدة "نظموا نشاطات واسعة لعمليات ارهابية على الاراضي الايرانية لكن بفضل اجهزة الامن تم كشف هذه الخطط وافشالها". واضاف الامين العام لاعلى هيئة مكلفة المسائل المرتبطة بالامن القومي في البلاد ان "اعتقال او تسليم عدد كبير من اعضاء القاعدة (الى بلدانهم) يشكل دليلا واضحا على تصميم ايران على مواجهة الارهاب بينما لم تقبل الدول الغربية بمساعدة الجمهورية الاسلامية" لمكافحة عناصر القاعدة.
وهي المرة الاولى التي تتحدث فيها ايران عن خطط لتنظيم القاعدة لتنفيذ عمليات ارهابية على اراضيها. وكانت السلطات الايرانية اقرت بان اعضاء "مهمين" في القاعدة اعتقلوا في ايران لكنها رفضت كشف هوياتهم. وكتبت صحيفة "الشرق الاوسط" التي تتخذ من لندن مقرا لها الاربعاء ان الرجل الثاني في القاعدة المصري ايمن الظواهري موجود في ايران وكذلك سعد احد ابناء اسامة بن لادن والمصري سيف العدل الذي يبدو انه اصبح الرجل الثالث في هذا التنظيم.
وتحدثت الصحف العربية استنادا الى مصادر دبلوماسية منذ اسابيع عدة عن هذه الاسماء الثلاثة الى جانب الكويتي سليمان ابو غيث الناطق باسم القاعدة الذي اسقطت عنه جنسيته. وترفض السلطات الايرانية تسليم اعضاء القاعدة المعتقلين في ايران للولايات المتحدة او احدى حليفاتها كما تطالب بذلك واشنطن. وقد استبعد الرئيس الايراني محمد خاتمي تماما الاربعاء ان يتمكن الاميركيون من استجوابهم.
وتمنع العلاقات المتوترة بين طهران وواشنطن احتمالا من هذا النوع الى جانب الانطباع السىء الذي يمكن ان يثيره هذا التعاون لدى الاسلاميين في العالم الاسلامي وخطر وقوع اعتداءات ضد المصالح الايرانية من قبل القاعدة. واكد الرئيس خاتمي من جهة اخرى ان ايران ليس لها "اي مشكلة" في تسليم الرياض من تعتقلهم من السعوديين. لكن السلطات السعودية والكويتية رفضت حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية، ان تسلمها ايران عناصر من القاعدة من اصل سعودي او كويتي اسقطت عنهم جنسيتهم الاصلية.
وبناء على ذلك تبدو محاكمة عناصر القاعدة في ايران الحل الاقل كلفة. وبتأكيدها ان تنظيم اسامة بن لادن خطط للقيام بعمليات ارهابية على الاراضي الايرانية تبرر السلطات الايرانية هذا الخيار. وكان الناطق باسم وزارة الخارجية حميد رضا آصفي المح الاثنين الى ان ايران قد تحاكم بنفسها اعضاء القاعدة المعتقلين في ايران الذين "لا يحملون جنسية محددة ولا يقبل بهم اي بلد".