واشنطن: اعلن مسؤول اميركي ان البيان المنسوب الى تنظيم القاعدة الذي نشرته صحيفة القدس العربي امس الخميس ويتبنى اعتداءات مدريد لا يشبه الطريقة الاعتيادية لهذا التنظيم الارهابي. وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته "لا يمكننا ان نؤكد في الوقت الراهن صحة هذا التبني" مضيفا "لكن يبدو هذا الامر غريبا لطريقة تبنيهم".
واشار الى ان تنظيم القاعدة كان في الماضي يمجد نفسه بعد الاعتداءات التي تنسب اليه ولا يعمد فورا الى تبنيها. وكانت صحيفة 'القدس العربي' التى تصدر في لندن قالت انها تلقت بيانا لم تتاكد صحته منسوبا الى منظمة القاعدة يعلن المسؤولية عن اعتداءات مدريد اليوم الخميس واسطنبول امس الاول الثلاثاء.
واكد البيان الموقع باسم "كتائب ابو حفض المصري/القاعدة" "سرية الموت نجحت في التسلل الى العمق الصليبي الاوروبي وضرب احد احد اركان التحالف الصليبي (اسبانيا) بضربة موجعة". واسفرت سلسلة الاعتداءات التي وقعت اليوم في مدريد عن مقتل 192 شخصا وجرح 1400 اخرين، حسب اخر حصيلة.
ومن ناحيته، اعلن مسؤول اميركي اخر ان اعتداءات مدريد تذكر بطريقة تنفيذها باعتداءات القاعدة ومنظمة ايتا الباسكية الانفصالية. وقال ان "عددا كبيرا من الاعتداءات وقعت مؤخرا تحمل دمغة القاعدة. ولكن منظمة ايتا عرفت ايضا باستهدافها قطارات واماكن يرتادها السياح". واضاف "حتى الان لا نستبعد اي جهة".
وكان وزير الداخلية الاسباني انخيل اثيبيس اعلن العثور على شريط مسجل يتضمن ايات قرانية اضافة الى سبعة صواعق في شاحنة متوقفة في الكالا دي ايناريس قرب مدريد، وهي نقطة انطلاق للقطارات التي استهدفتها الاعتداءات اليوم الخميس. الا ان الوزير اكد ان الفرضية الاولى للمحققين تبقى ان منظمة ايتا الانفصالية هي المسؤولة عن التفجيرات.