نواكشوط: اعلن مسؤولو 23 صحيفة موريتانية مستقلة تصدر دوريا باللغتين الفرنسية والعربية، السبت تأسيس نقابة جديدة تحمل اسم quot;تجمع الصحافة الموريتانيةquot;.ويضم هذا التجمع ثلثي الصحف الـ35 التي تصدر في موريتانيا، وسيكون واحدة من اكبر النقابات في هذا البلد.وقال مؤسسو التجمع في بيان نشر بمناسبة الاحتفال باليوم العلمي لحرية الصحافة في نواكشوط ان هذا التجمع quot;سيسمح بمساعدة الصحافة على تجاوز العقبات التي تمنعها من لعب دورها الكاملquot;.

كما تهدف هذه النقابة الى مساعدة quot;السلطات العامة على اصلاح هذا القطاع بشكل افضلquot;.الا ان مؤسسي التجمع يأملون من الدولة quot;تطبيقا لا شائبة فيه لمعايير عادلة وموضوعية تنبثق عن روح وفكر قانون الصحافةquot;.

كما يأملون في quot;تطبيق الدعم المالي المحدد في الميزانيةquot; لهذا القطاع وانشاء لجنة تضم ممثلين عن الحكومة وتجمع الصحافة الموريتانية لدراسة انشاء مؤسسة تكلف قطاع لاعلان والاشتراكات واخرى تعنى بتوزيع.

ودعت النقابة الجديدة الست الى منح حاملي البطاقات الصحافية كل الحقوق التي يتمتع فيها نظراؤهم في الدول الاخرى.واكد مؤسسو النقابة انهم يأملون في ان تمثل الصحافة المستقلة في السلطة العليا للصحافة ووسائل الاعلام السمعي البصري.