أسامة مهدي من لندن : اكدت القوات الاميركية في العراق انها اليوم قتلت واعتقلت 66 مسلحا لتنظيم القاعدة كما قتلت واصابت 53 مسلحا لجيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مناطق مختلفة من البلاد .

واضافت القوات في سلسلة بيانات عسكرية ارسلت نسخا منها الى quot;ايلافquot; انها قامت quot;بقتل 11 إرهابياً واحتجاز 23 اخرين أثناء استهدافها لمسلحي القاعدة بوسط وشمال العراق . واشارت الى ان معلومات مجمعة قادت جنودها هذا الصباح لاستهداف شبكة تقدم تسهيلات للإرهابيين الأجانب بالقرب من بحيرة الثرثار على بعد 80 ميلا من الشمال الغربي من بغداد حيث تلقت القوات نيران أسلحة خفيفة عند وصولها الموقع المستهدف فردت بنيران مماثلة وطلبت استدعاء طائرة للدعم فتم قتل تسعة إرهابيين خلال هذا الاشتباك ثلاثة منهم كانوا يرتدون سترات انفجارية. ووجدت القوات قنابل يدوية ، وبنادق، وذخيرة ، وبطاقات هوية مزورة بالموقع حيث تم تدمير الذخيرة والأسلحة بالطرق المأمونة واعتقال تسعة إرهابيين.

كما استخدمت القوات الاميركية معلومات استخبارية حصلت عليها خلال عملية في الرابع من الشهر الماضي في التعرف على إرهابي للقاعدة بالعراق داخل سيارة بالقرب من مدينة سامراء على بعد 70 ميلاً شمال غرب بغداد ومع رفض انصياع السائق للأوامر الكلامية لإيقاف السيارة أو الانتباه للطلقات التحذيرية فقد اشتبكت القوات وقتلت إرهابيين اثنين.

كما استخدمت القوات اليوم في بغداد معلومات استخبارية حصلت عليها خلال عملية بتاريخ 30 اذار (مارس) الماضي في إلقاء القبض على مسلح على علاقة بالقادة البارزين للقاعدة بالإضافة إلى إرهابي آخر مشتبه به.

وفي عمليتين ذات صلة بالقرب من منطقة بيجي على بعد 100 ميلاً من جنوب الموصل استهدفت القوات شبكة تفجيرية للقاعدة بالعراق بإقليم صلاح الدين واعتقلت عشرة إرهابيين من ضمنهم رجل مطلوب يعتقد بأنه يسهل تزويد المجموعة بالأسلحة . كما احتجزت اليوم في الموصل إرهابيين عند استهدافها القادة البارزين في المنطقة.

وصرحت المقدم مورا جيلين المتحدثة باسم القوة المتعددة الجنسيات بالعراق بقولها quot; تواصل قوات التحالف اصطياد إرهابيي القاعدة في العراق ، الذين يهدفون إلى التقليل من شأن الحكومة العراقية ، وتهديد المستقبل الأمن والسلمي للشعب العراقيquot; .

وايضا اعتقلت القوات الأمنية العراقية والاميركية 26 إرهابيا خلال عدة عمليات مختلفة في محافظات ديالي ، ونينوي حيث القي القبض على سبعة إرهابيين في محافظة ديالي ، ثلاثة منهم تم اعتقالهم في بعقوبة.

وعلقت النقيب بيجي كاجيليري المتحدة باسم القوة المتعددة الجنسيات بالشمال بقولها quot; برهنت هذه العمليات على مدي فاعلية جهود القوات الأمنية العراقية وقوات التحالف في تحديد واكتشاف واعتقال الإرهابيين ، وتفكيك شبكاتهم عبر شمال العراق ، يدرك الشعب العراقي حقيقة هؤلاء الإرهابيين ، منظمات تترأسها جهات أجنبية متطرفة تهدف إلي فرض سيطرة مستبدة من خلال حملات من العنف.

القوات الامنية العراقية تلقي القبض على قائد متوسط في تنظيم القاعدة وتعتقل ستة ارهابين مشتبه بهم

اعتقل جنود الفرقة الخامسة للجيش العراقي مع فريق المقدادية بمحافظة ديالى للتكتيكات والاسلحة الخاص والقوات الاميركية الخاصة العاملة معها بصفة مستشارين القبض على قائد متوسط في تنظيم القاعدة مع ستة ارهابين خلال عملية في السعدية قرابة 55 ميلا شمال شرق بغداد .

فقد نفذت القوات الامنية العراقية العملية لاعتقال القائد وللقضاء على عمليات تنظيم القاعدة في منطقة السعدية حيث كان هذا القائد يدير الشؤون المالية للتنظيم في المنطقة ويوفر ملاذ امنا للمقاتلين الاجانب في منطقة جبال حمرين . ويعتقد بان مجموعته مسؤولة عن خطف العراقين وتنفيذ الهجمات ضد القوات الامنية العراقية باستخدام العبوات الناسفة .

وقال المتحدث باسم الفيلق المتعدد الجنسات ndash;العقيد بل بكنر quot;سوف تساعد عملية القبض على هؤلاء الارهابين المشتبه بهم في التقليل من قابلية المجموعة الارهابية في تمويل وتخطيط وتنفيذ العمليات وسوف تقلل تاثير تنظيم القاعدة على العراقينquot; .

قتل تسعة مسلحين لجيش المهدي

قالت القوات الاميركية ان جنودها في بغداد قاموا بقتل خمسة إرهابيين واصابة 44 اخرين بمدينة الصدر بعد ان حددوا بالضبط quot;موقع أثنين من المجرمين كانا يعدان لهجوم ضد جنود في مهمة لإقامة حواجز وذلك باستخدام طائرة بدون طيار حيث شوهد المجرمان في وقت مبكر يقومان بعمليات مماثلة وقد اشتبكت الطائرة مع المجرمين بصاروخ هيلفاير وتم قتلهما وأسفر الاشتباك كذلك عن تدمير موقعهما الخاص بالمراقبةquot; .
كما تعرف فريق السلاح الجوي للقوة المتعددة الجنسيات في بغداد quot;على مجرمين مسلحين ببنادق وقنابل مضادة للصواريخ ، واشتبك الفريق مع الرجال بصاروخ هيلفاير وتم قتل ثلاثة مجرمينquot; .

وقد صرح المقدم ستيف ستوفر، المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات ببغداد قائلاً quot; تواصل العناصر الإجرامية وضع الأبرياء من العراقيين في خطر، باستهدافها القوات الأمنية العراقية وجنود قوات التحالف ، من فوق أسطح المباني ، والحواري ، والأبنية السكنية quot; وأضاف quot; هؤلاء المجرمين على دراية بأفعالهم ، وتبرهن أفعالهم على عدم اكتراثهم بحياة الأبرياء من المدنيينquot; .

كما قتل جنود الفرقة المتعددة الجنسيات العراق quot;اربعة مجرمينquot; في منطقة بغداد الجديدة شرق بغداد. وبعد ان قام المجرمون بمهاجمة الجنود رد هؤلاء على مصادر النيران . وقام فريقان من السلاح الجوي بمساندة المشاة واشتبكوا مع النيران فقتل المجرمون الاربعة خلال الاشتباك .
وقال المتحدث باسم الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد الرائد الن ستوت quot; ليس لهؤلاء المجرمون اي اعتبار لمستقبل العراق . سوف نستمرباستخدام الموارد المتوفرة لانهاء هذه الهجمات والدفاع عن انفسنا والعراقين . وتبقى قوات التحالف مع شركائهم العراقين ثابتين في محاربة الاشخاص الذين يخرقون سيادة القانون quot;.

القوات العراقية تقوم بتطهير حي اللطيف في البصرة

واصلت القوات العراقية للتدخل السريع التابعة للجيش العراقي الأول بعملياتها المسلحة في مدينة البصرة الجنوبية وانتقلت فجراُ وبدأت في تفتيش المنازل للبحث عن مجرمين والأسلحة غير القانونية والمتفجرات في حي اللطيف بالبصرة .

وقد انتشرت القوة العراقية سريعة الاستجابة بالبصرة بعد ان تم استقدامها من محافظة الأنبار من قبل الحكومة العراقية لمعاونة القوات الأمنية المحلية العراقية في إحلال السلام والأمن من جديد للمدينة . واليوم اشتركت القوة العراقية سريعة الاستجابة في تطهير كلا من احياء القبلة والحيانية والحطين والجمهورية والآن اللطيف. وقد تصيدت هذه العمليات المئات من الهاونات والصواريخ ، والعشرات من المحتجزين ، ومسدسات والآلاف من طلقات الذخيرة .

وقد أسفر تطهير حي اللطيف عن اكتشاف عدة مخابئ احتوت على عشرات البنادق الأوتوماتيكية ، وقذائف الهاون وعبوات ناسفة . واعتقلت القوة العراقية سريعة الاستجابة quot;العديد من المجرمين، وقامت بالإغارة وتدمير مسكن احد صانعي العبوات الناسفة معروف وقيادي بارز للمليشياquot; كما اشارت القوات الاميركية.