اوسلو: اطلق السودان الثلاثاء نداء للمجموعة الدولية للسخاء في المساعدات من اجل ترسيخ السلام في جنوب البلاد مع بلوغ اولى التعهدات بالهبات مئات ملايين يورو من جانب الجهات المانحة التي تعقد اجتماعا في اوسلو.وقال نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه في اليوم الثاني من مؤتمر المانحين quot;اود دعوة المجموعة الدولية الى الابقاء على مساعدة قويةquot; لجهود اعادة الاعمار والتنمية الجارية في جنوب السودان بعد 21 عاما من الحرب.

وهدف هذا الاجتماع الذي يستمر ثلاثة ايام درس التقدم الذي تحقق منذ توقيع اتفاق سلام بين الخرطوم والجيش الشعبي لتحرير السودان (المتمردة سابقا) في كانون الثاني/يناير 2005 وجمع اموال لترسيخ السلام.وتعهد الاتحاد الاوروبي والدولة المضيفة النروج على التوالي بدفع 300 مليون يورو على ست سنوات و500 مليون يورو على اربع سنوات.

والمساعدة التي وعد بها الاتحاد الاوروبي لاعادة اعمار جنوب السودان تضاف الى المساعدة الانسانية التي يتوقع ان تتجاوز مئة مليون يورو لسنة 2008 وحدها كما اكد المفوض الاوروبي لشؤون التنمية لوي ميشال. ويتوقع صدور وعود اخرى بالهبات من جانب الثلاثين دولة ومنظمة دولية المشاركة، الاربعاء في اليوم الاخير من مؤتمر اوسلو.