اتهام مدرسة بريطانية في السودان بإهانة الدين

واشنطن: اعربت الولايات المتحدة عن قلقها الاربعاء حيال المعلمة البريطانية التي اعتقلت في السودان بتهمة اعطاء اسم محمد للعبة على شكل دب. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;اننا نتابع حالة المعملة البريطانية عن كثب وبقلقquot;.

واضاف quot;حسب علمي، ان الحكومة البريطانية تتابع القضية مباشرة مع الحكومة السودانيةquot;. وكان وكيل وزارة العدل السودانية عبد الدايم زمراوي اعلن الاربعاء انه تم توجيه التهمة رسميا الى المعلمة البريطانية جيليان غيبونز بquot;اهانة العقائد الدينية واثارة الكراهية والازدراء بالعقيدةquot;.

في لندن، اعرب متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون عن quot;خيبتهquot; مشيرا الى ان وزير الخارجية ديفيد ميليباند سيستدعي السفير السوداني في بريطانيا بشكل عاجل.

واوقفت جيليان غيبونز الاحد بعد ان اشتكى اهالي تلامذة من انها سمحت لاولاد في السادسة والسابعة من العمر باطلاق اسم quot;محمدquot; على دب دمية.وتلاحق المعلمة بموجب المادة 125 من القانون الجنائي المتعلقة quot;باهانة العقائد الدينية واثارة الكراهية والازدراء بالعقيدةquot;. وتنص المادة على عقوبات اقصاها السجن ستة اشهر واربعين جلدة وغرامة.