واشنطن : اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان المسؤول عن القضايا الكورية فيها سونغ كيم سيتوجه الخميس الى بيونغ يانغ، في اول زيارة يقوم بها دبلوماسي اميركي لكوريا الشمالية منذ اتهمتها واشنطن بمساعدة سوريا في اقامة مفاعل نووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك للصحافيين quot;اعتقد ان (كيم) سيعقد اجتماعات الخميس، اضافة الى مشاورات تلي تلك التي اجراها في وقت سابقquot;.وكان كيم توجه نهاية نيسان/ابريل الى كوريا الشمالية المطالبة بكشف كل انشطتها النووية.وخلال زيارته بين 22 و24 نيسان/ابريل، ابدى المسؤول الاميركي تفاؤله بمواصلة عملية تفكيك الترسانة النووية لبيونغ يانغ.

لكن الوضع شهد توترا بعدما اتهمت الولايات المتحدة النظام الكوري الشمالي بمساعدة سوريا في بناء مفاعل نووي لاغراض عسكرية.واكدت الاستخبارات الاميركية ان كوريا الشمالية ساعدت سوريا سرا في بناء مفاعل نووي دمرته اسرائيل العام 2007، الامر الذي نفته دمشق فيما لزمت بيونغ يانغ الصمت.

وتندرج هذه الزيارة في اطار الجهود المبذولة لحض بيونغ يانغ على كشف كل انشطتها النووية تنفيذا لاتفاق سداسي وقع العام 2007 بين الكوريتين والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا. ويلحظ هذا الاتفاق ان تتخلى كوريا الشمالية عن انشطتها النووية مقابل الحصول على مساعدة في مجال الطاقة.