جنيف: وافق المجلس العسكري البورمي على دخول طائرة تابعة للامم المتحدة تحمل مساعدات عاجلة لضحايا الاعصار المدمر الذي ضرب البلاد، على ما افاد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية الدولي الاربعاء.
وصرحت اليزابيث بايرز المتحدثة باسم المكتب لوكالة فرانس برس ان quot;الطائرة ستغادر برينديسي في ايطاليا اليوم وتحمل 25 طنا من مواد الاغاثة وتقل عددا من موظفي المكتبquot;.
واضاف quot;نأمل في تواصل روح الانفتاح هذهquot;.
الصليب الاحمر الدولي يوجه نداء لجمع اربعة ملايين يورو لمنكوبي بورما
من جهة ثانية وجه الاتحاد الدولي للصليب الاحمر الاربعاء نداء عاجلا لجمع حوالى اربعة ملايين يورو لتمويل عمليات اغاثة ضحايا اعصار نرجس الذي ضرب بورما.
وفي بيان طلب الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر 29،6 ملايين فرنك سويسري (86،3 ملايين يورو) لتوفير المأوى والمياه والناموسيات وسلع اساسية اخرى للمنكوبين.
وشددت المنظمة الانسانية على ان الامر يتعلق quot;بنداء اولي اذ ان المبلغ المطلوب والعملية بحد ذاتها سيخضعان على الارجح للمراجعة على اساس المعلومات الجديدة التي ستردناquot;.

واعتبر جون سبارو الناطق باسم الاتحاد الدولي لهذه العلمية في بيان من كوالالمبور ان الاعصار الذي تسبب بمقتل 22 الف شخص وفقدان 41 الفا اخرين ادى على الارجح الى تشريد اكثر من مليون شخص.
وقالت كريستين ساوث منسقة العمليات في الاتحاد الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في البيان ذاته ان quot;مئات الالاف من الافراد فقدوا منازلهم ومقتنياتهم الخاصة وسبل عيشهمquot;.
وفي حال تأكدت حصيلة ال22 الف قتيل فان الاعصار نرجس سيكون الاكثر حصدا للارواح منذ العام 1991 في العالم على ما افاد البيان.

وخلال الايام الاخيرة وزع متوطعو الصليب الاحمر سلعا اساسية مثل الخيموالناموسيات والمياه العذبة والحبوب لتنقية المياه. واضاف البيان ان في بعض بلدات دلتا ايراوادي الاكثر تضررا من جراء الاعصار، دمرت المساكن بنسبة 95%.