مهند سليمان من المنامة: قالت مصادر بحرينية لإيلاف ان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد ال خليفة نقل خلال لقائه الرئيس السورى بشار الاسد استياء القيادة البحرينية من الاوضاع وتطورها في لبنان وابلغ الاسد موقف البحرين الرافض لما يجرى في الاراضي اللبنانية.

وقال مراقبون ان عاهل البحرين - الذي اكد مرارا على اهمية الدور الايجابي للعرب في حل الازمة اللبنانية والاحتكام للعقل في انهاء الازمة - مستاء مما يجري كغيره من قادة العرب الغيورين على مصير اي وطن عربي، وإن وزير الخارجية نقل الاستياء إلى الحكومة السورية والدور الذي تلعبه في تصاعد الازمة.

واكد المراقبون ان موقف الملك حمد وحكومته واضح من الازمة حيث دعوا الأطراف اللبنانية إلى ضبط النفس والاحتكام للمصلحة الوطنية وعدم جر لبنان لما لا يحمد عقباه وتغليب صوت العقل والحكمة ومصلحة لبنان على أية مصلحة أخرى.

وزير الخارجية والاسد في دمشق

رئيس الموساد الاسبق: ما يحدث في لبنان مشكلة داخلية

واشنطن ترحب بتراجع العنف في لبنان

حزب الله يتأرجح بين منطقي القوة والسياسة

أكد أن السعودية ليس لها مصلحة إلا في وحدة لبنان:
رضوان السيد لـ إيلاف: حزب الله ينتظر حربا مع إسرائيل والوضع الحالي يناسبه

وعلى الصعيد الرسمي قال الشيخ خالد بن احمد عقب لقائه مع الرئيس السورى انه استمع من الرئيس الاسد الى راى سوريا حول هذا الموضوع مؤكدا اتفاق البلدين على أهمية هذه القضية. وأشار الى أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا فى القاهرة يوم غد لمناقشة الاوضاع فى لبنان بهدف التوصل الى تفاهم مشترك، ووصف الشيخ خالد بن أحمد ال خليفة قضية لبنان بانها قضية وطنية تتعلق بمصير وطن مشيرا الى أن الدول العربية ستمضى فى وضع اليات لحل الازمة فى لبنان.

وأكد أن القضية اللبنانية تخص فى المقام الاول الشعب اللبنانى مشددا على الروابط التاريخية التى تربط لبنان بالدول العربية وقال ان الواجب يفرض علينا الوقوف الى جانب لبنان موضحا أن قضية لبنان كوطن أكثر من قضية تتعلق بأشخاص هنا وهناك مؤكدا أن الدول العربية متفقة على ذلك .

وأعرب وزير خارجية مملكة البحرين عن أمله أن يخرج اجتماع القاهرة بموقف عربى متفاهم حول الوضع فى لبنان مشيرا الى أن هناك مشاورات تجرى حول الوضع فى لبنان بين الاشقاء العرب لم تستكمل بعد الى حين عقد هذا الاجتماع.

وأعرب الشيخ خالد بن أحمد ال خليفة عن أمله بعدم تدويل هذه القضية لأن تدويلها لن يفيد لبنان وقال يجب ان نضع الحل ونتحمل المسئولية ونقوم بواجبنا نحو لبنان مشيرا الى ان التدويل اثبت فى نواحى كثيرة انه ليس فيه فائدة .

وعقب اللقاء اجرى فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني والشيخ خالد بن احمد بن محمد ال خليفه وزير الخارجية اتصالا هاتفيا تم فيه بحث التطورات الحاصلة في لبنان واخر مستجداتها. كما جرت خلال اليومين الماضيين العديد من الاتصالات بين وزير الخارجية ونظرائه العرب وذلك حول تداعيات الاوضاع في لبنان الشقيق والسبل الكفيلة والداعية للامن والاستقرار فيه بالاضافة الى التنسيق والتشاور بشان الاجتماع العاجل لوزراء الخارجية العرب.