بيروت: اعتبر النائب من قوى الرابع عشر من اذار/مارس بطرس حرب ان لجوء حزب الله الى استخدام السلاح للسيطرة على بيروت هو quot;خطأ تاريخي كبيرquot; ستكون له انعكاسات كبيرة على المستقبل السياسي لهذا الحزب. وقال النائب حرب ان الاحداث الاخيرة في بيروت quot;كشفت حالة كنا نحاول التغاضي عنها واقناع انفسنا بانها غير موجودة وهي ان هناك فريقا لم يعد راضيا بقواعد الحياة المشتركة التي ارسيناها وبات يرفض القواعد الديموقراطيةquot; في العمل السياسي quot;ما يعرض وحدة لبنان وصيغة لبنان والحياة المشتركة في لبنان للخطر الكبيرquot;.

وراى النائب حرب ان ما حصل في بيروت quot;يدل على انه من غير الممكن ان يكون سلاح في يد فريق من اللبنانيين خارج اطار الدولة اللبنانية، في يد فريق قادر على توظيف سلاحه ساعة يشاء في الساحة الداخلية، ما يسقط الاجماع حول هذا السلاح ويحوله من سلاح لمقاومة اسرائيل والتحرير الى سلاح ضد اللبنانيين الذين لا يشاركونه رايهquot;. وراى ان الاخطر في ما حصل هو انه quot;اعاد طرح امكانية تعايش اللبنانيين مع بعضهم البعض في ظل لجوء فريق الى السلاح لفرض رايه على الاخرينquot;.

وراى النائب حرب ان quot;بامكان حزب الله ان يسيطر على العاصمة ويحتل منازل للاكثرية الا انه لن يستطيع ان يفرض رايه السياسي على الموالاة ولا ان يصادر ارادة الشعب اللبناني والقوى السياسيةquot;. وختم حرب متوجها في كلامه الى المعارضة quot;اذا كنتم رافضين لصيغة الحياة المشتركة التي ارسيناها في الطائف وانكم تتجهون لفرض صيغة بديلة تحقق مصالحكم افصحوا عن ذلك بدلا من التسبب بقتل الناس، او التزموا بقواعد هذه الصيغةquot;. وكانت قوات مسلحة تابعة للمعارضة وخصوصا لحزب الله سيطرت عسكريا على غرب بيروت مساء الخميس.