طلال سلامة من روما: تنمو كراهية الإيطاليين إزاء الغجر في البلاد من دون أي تفسير منطقي، وكانت آخر تبعات تلك العلاقة المتوترة بين الجانبين حادث استهدف مجمعات الغجر في مدينة نابولي، جنوب ايطاليا، بقنابل مولوتوف الحارقة. وعلى أثر الحادث المذكور تعزم الحكومة توقيع مرسوم يعطي محافظ ميلانو صلاحيات استثنائية بهدف مواجهة حالة الطوارئ بالمدينة لغاية نهاية الأسبوع الجاري.

ويدعم المرسوم، في المقام الأول، روبرتو ماروني وزير الداخلية الجديد الذي أعد خطة لمعالجة مشكلة الغجر، خصوصاً غجر رومانيا، و ذلك بالتعاون مع رئيسة بلدية ميلانو اليهودية الأصل ليتيتسيا موراتي.

وأعد وزير الداخلية رزمة أمنية تحتوي على خمس نقاط، تشمل النقطة الأولى قمع ظاهرة الهجرة غير الشرعية بجميع الوسائل الشرعية المتاحة. تشمل النقطة الثانية إدارة العلاقات مع الدول الأوروبية، على رأسها رومانيا، اعتماداً على القواعد التشريعية الأوروبية التي تقتضي بترحيل المواطنين الأوروبيين في حال كانوا ضالعين في نشاطات إجرامية أم لم يكن بحوزتهم أي دخل سنوي.

وتتمحور النقطة الثالثة حول تمييز الدور الذي ستلعبه الجاليات المحلية في استباق ومكافحة الإجرام. أما النقطتين الرابعة والخامسة فتتطرقان الى سبل مكافحة المنظمات الإجرامية عن طريق الإقرار بعقوبات قضائية وجنائية مواتية.

وسيجري ماروني إتصالاته ولقاءاته مع كافة الوزراء ونقابات العمال قبل عرض مسودة الرزمة الأمنية عل سيلفيو برلسكوني. وبات واضحاً للجميع أن خطة ماروني ستكون صارمة لضمان أقصى درجات الأمن للمواطنين المقيمين بإيطاليا عدا عن بسط الشرعية على جميع المدن.