فيشنزا: شارك حوالي 20 ألف ايطالي في مسيرة في شوارع مدينة فيشنزا بشمال ايطاليا السبت في احتجاج جديد على توسعة قاعدة عسكرية أميركية يعارضها انصار السلام في حكومة يسار الوسط.

لكن سياسيين يساريين بارزين لم يشاركوا في المسيرة التي اشارت تقديرات الشرطة وشهود عيان الى ان حجمها كان متواضعا مقارنة مع احتجاج في فبراير شباط مناهض للقاعدة نفسها شارك فيه أكثر من 70 ألف شخص.

ووافق رئيس الوزراء رومانو برودي في وقت سابق من هذا العام على توسيع القاعدة التي تضم جزءا من الفرقة 173 المحمولة جوا قائلا انه لا يريد تغيير quot;السياسة الدفاعية (لواشنطن) التي استمرت على مدى الخمسين عاما الماضيةquot;. واثار القرار غضب بعض الوزراء في حكومته.

وتريد وزارة الدفاع الاميركية توسيع القاعدة لتستوعب افراد الفرقة 173 بأكملها بدلا من تقسيمهم بين ايطاليا والمانيا. وستمكن التوسعة من زيادة الافراد العسكريين من 2750 الي 4500.

ومن المقرر بناء الثكنات الجديدة على الجانب الاخر للمدينة بعيدا عن الثكنات الحالية. واثار هذا بواعث القلق من اقامة طرق جديدة تربط بين الجانبين للتعامل مع حركة المرور العسكرية وفقدان مساحة خضراء ووضع اعباء على الخدمات العامة. ويجادل المعارضون ايضا بان القاعدة العسكرية قد تجعل فيشنزا وهي مدينة صغيرة يبلغ عدد سكانها 115 ألف نسمة هدفا لهجمات ارهابية.