الرباط: اعلن مصدر رسمي في الرباط ان المغرب يبدأ الجمعة في بروكسل مفاوضات صعبة مع الاتحاد الاوروبي رغبة منه في الحصول على quot;وضع متقدمquot; اكثر اهمية من اتفاق الشراكة البسيط الذي يربطهما منذ 1996.

وسيقترح المغرب على الاتحاد الاوروبي انشاء quot;هيئات قرار وادارة مشتركةquot; لارساء الوضع المتقدم. وقال يوسف عمراني مندوب الحكومة المغربية الى هذا الاجتماع، ان quot;طموح الوضع المتقدم يفترض ان يترجم على الصعيد المؤسسي بمفهوم شراكة جديدة مزودة بهيئات مشتركة للقرار والادارةquot;.

ويعتبر المغرب ان quot;الشراكة بين المغرب والاتحاد الاوروبي ستغطي مجموعة واسعة من الانشطة التي تبدأ من الشأن العسكري وصولا الى الادارة المدنية للازماتquot;.

وفي بروكسل، ستقترح الحكومة المغربية ايضا quot;خريطة طريق مشتركةquot; تتعلق بانضمامها الى السوق الداخلية للاتحاد. وقال عمراني ان خريطة الطريق هذه ستحدد المراحل التي يتعين اجتيازها وquot;بنود الحمايةquot; لبعض المنتجات.

وقال المفاوض المغربي ان quot;البعد الانساني سيشكل القيمة الحقيقية المضافة لهذا الطموحquot; الذي يقضي بالوصول الى وضع متقدم. واكد ان quot;بلادي ترغب في البحث مع الاتحاد الاوروبي في كل الامكانيات التي ستتوافر للمؤسسات المغربية غير الرسميةquot;، quot;كالتبادل بين الاساتذة الجامعيين والتعاون في اطار المجلس الاقتصادي والمجلس الاوروبي ولجنة المناطقquot;.