مؤتمر الحوار اللبناني يواصل أعماله اليوم في الدوحة
الدوحة: واصل مؤتمر الحوار اللبناني اعماله قبل ظهر الاحد في الدوحة بلقاءات جانبية يعقدها مسؤولون من قطر والجامعة العربية لتقريب وجهات نظر الفرقاء حول نقاط خلافية قبل الدعوة لعقد اجتماع موسع. وتحولت قاعة الصحافيين في فندق شيراتون الى ساحة للمناظرة بين مسؤولين من الاكثرية واخرين من المعارضة، تمحورت خصوصا حول مسألة سلاح حزب الله، خصوصا وزير الشباب والرياضة احمد فتفت (اكثرية) والنائب علي حسن خليل (معارضة).

واكد فتفت الذي ينتمي الى تيار المستقبل في حديث صحافي ان قطر تعد quot;ورقة او اقتراحاتquot; بشأن موضوع سلاح حزب الله يمكن ان تشكل quot;اطاراquot; لمناقشة هذا الموضوع لاحقا بالتفصيل.

وقال ان quot;قطر ستعد ورقة او اقتراحات حول موضوع انطلاق الحوار الجدي بمشاركة عربية تنفيذا للبند الخامس في اتفاق بيروت حول علاقة الدولة بالتنظيمات، وهذا يعني موضوع السلاحquot;.

وينص البند الخامس من الاتفاق الذي اعلن الخميس الماضي في بيروت على quot;اطلاق الحوار حول تعزيز سلطات الدولة اللبنانية على كافة اراضيها وعلاقاتها مع مختلف التنظيمات على الساحة اللبنانية بما يضمن امن الدولة والمواطنينquot;.

ويؤكد هذا النص ان quot;هذا الحوار يطلق في الدوحة ويستكمل برئاسة رئيس الجمهورية فور انتخابه وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وبمشاركة جامعة الدول العربيةquot;.

لكن خليل القيادي في حركة امل نفى ان يكون هذا الموضوع جزءا من الحوار الجاري في الدوحة، مشددا على ان الموضوعين اللذين يتم بحثهما الآن هما بند الحكومة وبند قانون الانتخابات في اطار quot;الالتزام الحرفي باتفاق بيروتquot;.

من جهته، قال النائب سليم عون من التيار الوطني الحر المعارض الذي يتزعمه النائب ميشال عون، انه quot;لم يتحقق اي شيءquot; حتى الان.

وكان النائب عن حزب الله حسين الحاج حسن قال ليل السبت الاحد ان الاكثرية حاولت طرح موضوع سلاح حزب الله خلال اليوم الاول من الحوار quot;لكن لم يتم التجاوب معهمquot;.

وقال quot;تم الالتزام بهذا الاتفاق (اتفاق بيروت) من قبل رئاسة المؤتمر ومن قبل الجامعة العربية وقد حاول بعض اطراف فريق السلطة طرح الموضوع (السلاح) ولم يتم التجاوب معهم ولم ياخذ الموضوع حيزا من النقاشquot;.

ومع ذلك، عبر فتفت عن تفاؤله بالحوار. وقال quot;هناك امور مهمة ايجابية قادمة من الان حتى صباح غد الاثنين اي خلال 24 ساعةquot;، من دون ان يكشف عن تفاصيل.

وحول مطالبة الاكثرية بموقف محدد في اجتماع الدوحة ازاء الاحداث الاخيرة التي حصلت في لبنان، قال فتفت quot;اذا لم يكن هناك شيء واضح بشان السلاح خلال اجتماعات الدوحة لن يكون هناك شيءquot;.

واضاف ان quot;موضوع السلاح نقطة اساسية والشعب اللبناني لن يقبل اذا لم يتم الاعلان عن اطار واضح لهذا الموضوع، على ان تتم مواصلة الحوار بشأنه لاحقا في بيروتquot;. وتابع quot;نسعى للعودة الى بيروت باتفاق واضح وصريح والا فان الشعب اللبناني لن يلتزم به اذا شعر بانه مفروض بالقوة عليهquot;.
وردا على سؤال عن التقدم الذي تحقق، قال فتفت ان quot;لجنة قانون الانتخابات حققت تقدما وانطلاقة هذه اللجنة كانت جيدة والجميع ملتزم بالقضاء دائرة انتخابيةquot;.

والتقى فتفت في هذه النقطة مع نائب حركة امل الذي قال quot;اصبح هناك مشترك كبير بيننا ازاء قانون الانتخابات ونعمل على تذليل النقاط التي لا تزال تحتاج الى نقاش اوسع وهذا ما يحصل حالياquot;.اما بشأن حكومة الوحدة الوطنية، فقال فتفت ان هذا الموضوع بعهدة رئيس الحكومة ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

واكد النائب خليل الامر نفسه قائلا ان quot;الشيخ حمد يدير عملية الاتصالات المباشرة للوصول الى تسوية حول الحكومة، واعتقد باننا سنصل الى هذه التسويةquot;.
اما النائب سليم عون فقال لفرانس برس quot;لم نصل الى شيء بعدquot;.

وبعد ان اكد رفضه بحث موضوع تداعيات الاحداث الاخيرة في بيروت وعلاقتها بسلاح حزب الله خلال مؤتمر الحوار في الدوحة، قال عون quot;نريد اتفاقا تفصيليا حول كل النقاط المتعلقة بالحكومة وقانون الانتخاب وليس اعلان نيات فقطquot;.

واضاف ان التيار الوطني الحر quot;مصر ليس فقط على الاتفاق على توزيع عدد الوزراء بين المعارضة والاكثرية خلال اجتماعات الدوحة بل ايضا على توزيع الوزارات نفسها خصوصا الوزارات السياديةquot;.

موسى يتوقع ان يكون اليوم quot;فاصلاquot;

من جانبهتوقع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاحد ان يكون اليوم quot;فاصلاquot; في الحوار بين الافرقاء اللبنانيين المستمر في الدوحة، آملا ان يكون اليوم الاخير في المفاوضات بين الاكثرية والمعارضة.وقال موسى الذي يشارك في اعمال الحوار في حديث اذاعي quot;نحن نتوقع ان يكون اليوم هو الفاصل، ونرجو ان يكون الاخير في هذه المحادثاتquot;.

وردا على سؤال، اوضح ان quot;موضوع حكومة الوحدة الوطنية ستتم معالجته من خلال ما نصت عليه المبادرة العربية، اي عدم الاستئثار للاكثرية وعدم التعطيل للمعارضةquot;.

وفي موضوع قانون الانتخاب، اكد ان quot;الاتصالات منكبة على معالجته في شكل يأخذ في الاعتبار هواجس جميع الاطرافquot;.ولفت موسى الى انه سيزور سوريا بعد انتهاء اعمال مؤتمر الحوار اللبناني.

رئيس كتلة الوفاء للمقاومة يقول ان حزب الله يفاوض العالم بأسره

الى ذلك أكد رئيس كتلة (الوفاء للمقاومة) النائب محمد رعد اليوم أن quot;المعارضة أتت الى الدوحة وهي مصممة على التفاهم المرضي لجميع الفرقاءquot; وأن quot;حزب الله يبدي مرونة ولكن ليس على حساب الثوابتquot;.
وقال رعد في تصريح صحافي ان موضوع تمسك الحزب بسلاحه quot;أمر محسوم وهو خارج اطار النقاش وخارج أي صيغة في الدوحةquot; مبينا أن الحزب quot;يفاوض العالم بأسرهquot;.
كما أكد رعد أنه لم يتم الاتفاق على صيغة نهائية بالنسبة للحكومة بل هناك صيغ عدة يجري التداول بها لافتا الى أن التداول بموضوع حكومة الوحدة الوطنية ينطوي على حدود لا يمكن تخطيها.
وألح على أن quot;حزب الله يريد اعتماد مقياس ينطبق على كل المناطق وليس اعتماد معايير استنسابية لارضاء البعضquot;.
وذكر أن (حزب الله) اللبناني خسر 14 شخصا في مواجهات بيروت التي وقعت خلال شهر مايو الجاري وذكر أن quot;المشكلة بدأت حين حاولت السلطة اطلاق النار على المواطنين فهي التي بدأت بالمواجهة العسكريةquot;.
من جهته ركز وزير الشباب والرياضة اللبناني أحمد فتفت في تصريحات مماثلة على أهمية تلازم بنود اعلان بيروت الذي أقرته اللجنة الوزارية العربية في بيروت الأسبوع المنصرم وحيازتها الأولوية والأهمية نفسها مؤكدا أن الحكومة تبحث عن اتفاق تسوية شاملة تعالج موضوع السلاح بشكل يقنع اللبنانيين لأن quot;أي اتفاق لا قيمة له اذا لم يؤمن هذا الشرط أو اذا شعر الشعب أنه تحت ضغط السلاحquot;.
واوضح فتفت أن هناك نقطتين أساسيتين لا يتعين تجاهلهما وهما أن يكون هناك التزام كامل ونهائي وقاطع بعدم استعمال السلاح في الصراع السياسي وأيضا وقف الحملات الاعلامية.
ورفض فتفت تسريب أية مداولات عن الحوار مؤكدا أن ذلك quot;التزام أخلاقي لن نحيد عنهquot; منتقدا اتهام رئيس كتلة (الوفاء للمقاومة) للموالاة بتسريب المباحثات واصفا كلامه بأنه quot;غير دقيقquot;.
وحول اتهام المعارضة بأنهم يتلقون دعما خارجيا في هذا الحوار قال فتفت quot;اعتقدنا أن أعضاء المعارضة سيلتزمون بوقف الحملات الاعلامية ووقف التشويه لذلك ولأنني جئت الى هنا لعقد اتفاق يقتنع به الشعب اللبناني ولا يقتنع بأن هناك موضوعا تحت ضغط السلاح لسنا نحن من يستورد السلاح من الخارج ولسنا من يتدرب في الخارج ولسنا نحن من نلتزم بأجندات خارجيةquot;.
وجدد تأكيده أنه أحرز تقدم في موضوع قانون الانتخابات اذ كانت الانطلاقة جيدة بشأن هذا الموضوع حيث كان هذا الجانب أسهل من الموضوعات الأخرى مشيرا الى وجود مباحثات يعقدها رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بشكل متواصل للتوصل الى اتفاق بشأن موضوع الحكومة.
وتعمل قطر على اعداد ورقة حول انطلاق الحوار الجدي بمشاركة عربية حول علاقة الدولة اللبنانية بالتنظيمات أي موضوع السلاح.