عمان: خفضت محكمة امن الدولة الاردنية الاربعاء احكاما بالاعدام شنقا كانت اصدرتها عام 2006 بحق ثمانية اسلاميين مرتبطين بالقاعدة ادينوا لتخطيطهم لشن هجوم كيميائي ضد مبان حكومية الى الاشغال الشاقة المؤبدة.
وقال مصدر قضائي اردني لوكالة فرانس برس ان quot;محكمة امن الدولة خفضت اليوم عقوبة الاعدام شنقا الى السجن المؤبد بحق ثمانية مدانين من اصل تسعة كانوا قد ادينوا في 15 شباط/فبراير من عام 2006 بعد تخطيطهم لشن هجوم كيميائي ضد المقر الرئيسي للمخابرات العامة في عمان عام 2004quot;.

واوضح المصدر ان quot;المحكمة قررت تخفيض العقوبة بعد تعديل صدر عام 2007 على قانون الاسلحة والذخائر وقانون المفرقعات اللذان تضمنا تعديل العقوبة من الاعدام الى الاشغال الشاقة المؤبدةquot;.
وكانت محكمة التمييز، وهي اعلى سلطة قضائية في الاردن، نقضت في ايار/مايو 2007 قرارات محكمة امن الدولة في القضية quot;لبطلان اجراءات التحقيقquot;.

وشملت احكام الاعدام الصادرة في القضية تسعة اشخاص بينهم خمسة حوكموا وجاهيا منهم زعيم التنظيم الذي عرف باسم +كتائب التوحيد+ عزمي الجيوسي، واربعة غيابيا بينهم ابو مصعب الزرقاوي الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق.
وسقط الحكم الصادر بحق احمد فضل الخلايلة الملقب بالزرقاوي اثر مقتله في غارة جوية اميركية في العراق في حزيران/يونيو 2006.

واعلنت السلطات الاردنية في 26 نيسان/ابريل 2004 احباط محاولة هجوم كيميائي ضد مبنى المخابرات العامة كان سيؤدي الى قتل quot;الآلاف من الاشخاصquot;.
وكانت قوة من الوحدات الخاصة داهمت في 31 اذار/مارس 2004 موقعا في اربد (90 كلم شمال عمان) حيث عثرت على سيارة بداخلها quot;قوارير وما يشبه المتفجرات ومواد كيميائية (...) واقراص مدمجة لدورات تدريبية حول طرق التعامل مع المتفجرات والسمومquot;.