طهران: أعلن وزير الطرق والمواصلات الإيراني محمد رحمتي اليوم عن عزم وزارته على شراء ثماني طائرات روسية مخصصة لنقل الركاب من طراز توبوليف.

ونسبت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن رحمتي نفيه، في تصريح أدلى به على هامش ملتقي جابهار الدولي quot;الترانزيت وتطوير محور الشرقquot;، إجراء مفاوضات لإخراج الطائرات المستأجرى من الأسطول الجوي الإيراني.

وقال:quot;بعد انتهاء الاتفاق سيتم إعادة الطائرات المستأجرة إلى البلد التي استأجرت منه للإصلاح الأساسي وفي هذه الحالة إما أن يتم تجديد الاتفاق وتعود هذه الطائرات إلى شبكة الطيران للبلاد أو يتم استبدالها بطائرات أخرىquot;.

وتابع quot;إن وزارة الطرق والمواصلات تريد استبدال الطائرات المستأجرة بطائرات مملوكة حيث أن هذا الأمر وضع قيد الانجازquot;.

وأعلن عن دخول طائرة روسية لنقل الركاب من طراز توبوليف اليوم للخدمة في شركة إيرتور الجوية الإيرانية.

وبشأن احتمال رفع أسعار التذاكر في أسطول المواصلات والنقل العام للبلاد، نفى استلام أي اقتراح من الشركات المعنية سواء في القطاع البري أو الجوي أو البحري بهذا الصدد.

وعن تطبيق سياسات المادة 44 من الدستور الإيراني بشأن خصخصة بعض الشركات والمؤسسات الحكومية الاقتصادية، أعلن عن تقديم شركات الطيران في إيران وشركة اختبارات مكانيكا التربة وشركه quot;رجاءquot; للسكك الحديد والشركات التابعة الأخرى، إلى لجنة الخصخصة واستلمت الرخصة الحكومية.

وأضاف quot;إن هذه الشركات تنتظر حاليا إبلاغ مجمع تشخيص مصلحة النظام للقوانين المرتبطة بالخصخصة عبر سوق الأوراق المالية quot;البورصةquot; او المزايدة العامة.

واعتبر رحمتي المكانة الجغرافية التي تحظى بها إيران quot;منقطعة النظيرquot; في مجال الترانزيت بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.

وأكد على قيام الحكومة بتنفيذ مشاريع مناسبة من اجل الاستفادة من هذه المكانة الجغرافية للترانزيت.