كييف: اعلنت وزارة الخارجية الاوكرانية مجددا اليوم ان الاسطول الروسي في البحر الاسود يجب ان يغادر مرفأ سيباستوبول الاوكراني (جنوب) كما هو مقرر قبل ايار/مايو 2017 وذلك غداة تصريحات روسية مناقضة.

وقال المتحدث باسم الوزارة فاسيل ريليتش بحسب وكالة انترفاكس quot;ان اوكرانيا لا تعتزم تمديد وجود الاسطول الروسي في البحر السود على اراضيها الى ما بعد 28 ايار/مايو 2017. وسيغادر الاراضي الاوكرانية قبل ذلك التاريخquot;.

وامس الجمعة، اعتبر سفير روسيا لدى حلف شمال الاطلسي ديمتري روغوزين على العكس ان هناك احتمالا بان يبقى الاسطول الروسي في مرفأ القرم quot;حتى بعد 2017quot;.

وصرح روغوزين لاذاعة اصداء موسكو ان quot;سيباستوبول ليست قاعد تمركز لاسطول البحر الاسود لكنها تعتبر القاعدة الرئيسية للاسطول والمدينة جزء لا يتجزأ من الاسطول ولن نسحبه منها الى اي مكان اخر مهما كان السببquot;.

وكان الرئيس الاوكراني الموالي للغرب فيكتور يوتشنكو وقع الخميس مرسوما يطلب فيه من الحكومة اعداد قانون حول وقف العمل بالاتفاقات الدولية التي تجعل من سيباستوبول ميناء رسو للبحرية الروسية في البحر الاسود اعتبارا من عام 2017.

وعلى الرغم من انهيار الاتحاد السوفياتي، فان الاسطول الروسي في البحر الاسود يحتفظ بقاعدته في سيباستوبول بموجب اتفاق ابرم في 1997 لمدة عشرين عاما بين موسكو وكييف. لكن وجود الاسطول سبب باستمرار توترات بين البلدين.