لندن: ثمانية عشر عاما مضت علي إعلان الوحدة اليمنية وهو الإعلان الذي لقي ترحيبا هائلا ليس فقط على الصعيد العربي بل أيضا على الصعيد العالميrlm;.rlm; وعلى الرغم من المراهنة من البعض على فشل هذه الوحدة التاريخية بين شطري اليمن إلاّ أن الوحدة كانت أقوى من رهاناتهم وتوقعاتهم فهنالك حقائق ثابتة: أهمها أن قرار الوحدة لم يكن مجرد قرار اتخذته حكومة الشطرين بل كان قرارا جماهيريا بالإجماع. واعتبره اليمنيون مشروع حياة أو موت وقبل هذا جوهر مبادئ ثورتي سبتمبر وأكتوبر الخالدتين من أجل النهضة اليمنية، وتتويجا لامتلاك حريتها وتحررها من استبداد الأئمة، وظلم الاستعمار إذ لا معنى لحرية الوطن دون وحدته.

ويعتبر 22 مايو 1990م، من أهم الأيام في تاريخ اليمن، حيث يراه محبين اليمن بأنه إنجاز ديمقراطي لشعب ناضل طويلا من اجل تحرير وطنه واستعادة وحدته.

وفي هذا الصدد أدلى عدد من الشخصيات بتصريحاتهم في لندن بمناسبة العيد الوطني الـ18 للجمهورية اليمنية quot; 22 مايو quot;.

رئيس الجمعية البريطانية اليمنية / فيكتور هندرسون / في لندن يهنئ الشعب اليمني بعيد وحدته، ويرى بان هذا المنجز العملاق إنجاز شعبي يستحق الفخر.

ويقول هندرسون:quot; ترحب الحكومة البريطانية بحرارة بإعادة توحيد اليمن في عام 1990، وتأكيدا لترحيبها اقتبس من كلمة المندوب البريطاني الدائم في الأمم المتحدة في 25 مايو 1990 السير كرسباين تيكيل/ Sir Crispin Tickell / قوله:quot; نتقدم بالتهنئة لليمن بإعادة وحدته ومنذ أمد طويل، وهناك روابط بين بريطانيا واليمن، ونحن نرى هذه الوحدة قوة للاستقرار في المنطقة، ونرحب بها كثيرا، ونهنئ قيادة اليمن للوصول إلى هذا الإنجاز العظيمquot;.

ويؤكد هندرسون إن العلاقات بين بريطانيا واليمن تطورت بشكل كبير بعد الوحدة اليمنية، وازدادت متانة، ويقول:quot; إنني بطبيعة الحال لم أعد أمثل الحكومة البريطانية، ولكن تقييمي للعلاقات بين بلدي واليمن على أساس الزيارة التي قمت بها إلى صنعاء بين شهري مارس وأبريل 2008، رئيسا لرابطة الشرق الأوسط التجارية هو أن العلاقات بين البلدين جيدة جدا على جميع الأصعدة quot;.

ويضيف:quot; بصفتي رئيسا للجمعية البريطانية اليمنية أتمنى أن أرى مزيدا من رجال الأعمال والسياح يزورون اليمنquot;، ويؤكد هندرسون بأن العلاقات المستقبلية بين البلدين ستكون ممتازة جدا.

ومن جهته هنئ عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال كيث فاز/ Keith Vaz/، والمولود في عدن الشعب اليمني بعيد الوحدة. وأكد إن الوحدة اليمنية أتت بعد انتخابات حرة ونزيهة، واعتبرها خطوة جلبت قدرا كبيرا من الاستقرار في المنطقة.

وبالنسبة للعلاقات البريطانية اليمنية يقول فاز:quot; أعتقد إن العلاقات التي تربط البلدين في تحسن مستمر أكثر من إي وقت مضى وأتوقع لها المزيد من التطورquot; .

وكونه من مواليد مدينه عدن يقول عضو البرلمان البريطاني:quot; أشعر بالفخر كوني بريطاني من اليمن، وأعلم بأن هناك آخرين يعيشون في بريطانيا يشاركونني نفس الشعورquot;.