دبي: قال عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية في تصريحات نشرت يوم الاحد ان حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مستعدة لقبول وساطة عربية لانهاء النزاع مع حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن موسى قوله ان خالد مشعل أبدى هذا الموقف في اتصال هاتفي لتهنئته بحل الأزمة اللبنانية.
وقال موسى quot;تحدث معي الأخ خالد مشعل ... ومبديا استعداده لعملية من هذا النوع نفسه تنهي النزاع بين فتح وحماس.quot;
وقادت قطر مبادرة الجامعة عربية وتوسطت من أجل التوصل لاتفاق بين الزعماء اللبنانيين المتناحرين الأسبوع الماضي لانهاء الازمة السياسية التي بدأت قبل 18 شهرا.
وأضاف موسى quot;هناك الكثير من الاصوات الان التي تطالب بدور للجامعة في كل الملفات وان تستمر على هذا الزخم لمعالجة عدد اخر من المشاكل .. والتوصل الى موقف فلسطيني سياسي موحد.quot;
وسيطرت حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران بعد اقتتال داخلي مع قوات حركة فتح. في اعقاب ذلك اقال عباس الحكومة التي كانت تقودها حماس وعين حكومة مدعومة من الغرب في الضفة الغربية.
وتقول فتح انها تريد ان تتخلي حماس عن سيطرتها على قطاع غزة كشرط للمصالحة.
وفي مارس اذار فشلت وساطة يمنية في انهاء النزاع.
وابدى موسى دهشته من اهدار الرئيس الامريكي جورج بوش فرصة تحسين صورة الولايات المتحدة في المنطقة وتساءل عن مدى جدية واشنطن بشأن عملية السلام في الشرق الاوسط.
وقال quot;لقد دهشت من زيارته للمنطقة بدون حدوث تقدم وبدون تنفيذ وعده الرسمي باقامة دولتين.quot;
وتابع quot;هذه كانت فرصة خطيرة جدا لم يتحقق منها شيء وتضع امامنا علامات استفهام..الى متى.. وأين الحل .. وأين المساعي التي يتحدث عنها في كل مناسبة.. وأين التقدم.quot;
وأغضب بوش العرب عندما أغدق المديح على اسرائيل خلال زيارة قام بها في وقت سابق من الشهر الحالي دون حثها على الالتزام بدعوته للتوصل لاتفاق بشأن حل اقامة دولتين لانهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.